الرباط .. دورة تكوينية حول تقنيات إعداد برامج الماستر المشتركة لفائدة الجامعات المغربية

بواسطة السبت 25 مايو, 2024 - 16:10

 

في إطار تعزيز المشاركة المغربية في برامج الماستر الممتازة “إيراسموس موندوس” الممولة من طرف برنامج الاتحاد الأوروبي، إيراسموس+ نظم المكتب الوطني إيراسموس+ المغرب بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، يومًا تكوينيا حول تقنيات إعداد برامج الماستر المشتركة “إيراسموس موندوس”، وذلك يوم الخميس 23 مايو الجاري، “مركز بناء القدرات” التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.

ويعد التميز في الكوين، إحدى التوجهات الاستراتيجية الأربعة لبرنامج “باكت إسري” الذي تنفّذُه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كما يشكل هذا الحدث الهام حسب بلاغ صحفي صادر عن المنظمين، فرصة سانحة للاحتفال بالذكرى العشرين لإطلاق برنامج إيراسموس+ من قِبَل الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تعزيز التميز في التكوين من خلال الشراكات بين الجامعات الأوروبية والعالمية، وتنقل الطلاب والأساتذة الباحثين.

واستفاد من هذا اليوم التكويني حسب ذات البلاغ، أساتذة التعليم العالي والباحثين بمختلف الجامعات المغربية وذلك بغية تعزيز وتقوية قدرات الجامعات المغربية في مجال إعداد برامج الماستر المشتركة “إيراسموس موندوس”، وتحسين مشاركتها  في برامج التميز “إيراسموس موندوس” من خلال تجهيزها بشكل فعّال للبرامج الجديدة للتمويل الأوروبي.

ويعتبر المغرب شريكٌ مشاركٌ في 20 برنامج ماستر “إيراسموس موندوس”، ويُختار سنويًا حوالي عشرين طالبًا مغربيًا في منافسة دولية للحصول على منحة التميز “إيراسموس موندوس”، وهي منحة قيمة جدًا ضمن برنامج “إيراسموس+”.

جدير بالذكر أن برنامج إيراسموس+ هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتكوين والشباب والرياضة،  إذ يقدم البرنامج  مجموعة واسعة من الفرص من بينها: تنقل الطلاب والأساتذة والإداريين، التمويل المشترك لمشاريع التعاون بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأوروبية، والأنشطة التابعة ل”جان مونيه” لتعزيز التعليم والبحث والتفكير في مجال الدراسات الأوروبية. ويدعم البرنامج أيضًا الأنشطة التعليمية غير الرسمية من خلال التطوع الأوروبي، وتبادل الشباب، وتعزيز قدرات الشباب.

يُعَدُّ المغرب الشريك الأول للبرنامج على المستوى الأفريقي، والثاني في منطقة جنوب المتوسط. فمنذ عام 2015، تمت الموافقة على 9456 حالة تنقل في إطار برنامج إيراسموس+ بين الطلاب والأساتذة في مجموعة واسعة من التخصصات والمستويات الدراسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما تم اختيار 156 طالبًا مغربيًا في برامج الماستير المشتركة إيراسموس موندوس للحصول على منحة التميز، وتم تمويل 50 مشروعًا لتعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي لمساعدتها في التحديث والدولية. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ 7276 حالة تنقل للشباب المغربي والأوروبي في إطار مشاريع التطوع أو تبادل الشباب بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]