العيون تحتضن لقاء جهويا لرؤساء الجماعات حول “تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية”

بواسطة الجمعة 7 يونيو, 2024 - 17:02

نظمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، مؤخرا  بمدينة العيون، لقاءات جهوية حول موضوع “تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”.

وأوضح بلاغ للجمعية بأن هذه اللقاءات تهدف مواكبة مجالس الجماعات في تحسين آليات الحكامة الترابية وتجويد الخدمات العمومية المحلية وتعزيز التواصل مع المدبرين الترابيين وتبادل الخبرات في مجال تدبير المالية المحلية.

وأشار رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم إلى المراحل التي قطعها المغرب في مجال تطوير التدبير اللامركزي وتكريس مبادئ الديمقراطية المحلية تحت قيادة الملك محمد السادس، مشددا على ضرورة توفر الجماعات الترابية على الإمكانات المالية والموارد الضرورية لممارسة الاختصاصات الموكولة لها لتمكينها من تنزيل برامجها في مجال التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى جانب الدولة.

وأشاد المتحدث بدينامية التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مختلف الأصعدة بفعل الرعاية الملكية، منوها بالنهضة التنموية التي تعرفها مدينة العيون في كافة المجالات بفعل المجهودات المبذولة من قبل السلطات الحكومية والسلطات المنتخبة وكافة مكونات الساكنة المحلية.

وعرف هذا اللقاء، الذي حضره عامل إقليم السمارة نيابة عن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون وعبدالوهاب الجابري العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية ورؤساء مجالس الجماعات التابعة للجهات الجنوبية الثلاث.

هذا وقد شارك عبدالعزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بمعية نور الدين الأزرق نائب الرئيس، رئيس مجلس عمالة سلا ومولود علوات نائب الرئيس، رئيس المجلس الإقليمي للعيون في انطلاق هذه  اللقاءات الجهوية التي  تضمن برنامجها  تقديم عرض أول حول مسألة تنمية المداخيل للجماعات الترابية ثم عرض ثاني حول الصفقات العمومية: المستجدات وإكراهات التنمية.

وعلى هامش هذا اللقاء عقد  رئيس الجمعية برفقة  نائب الرئيس لقاءا مع  محمد سالم باهيا: رئيس لجنة الانتقال الطاقي بالجمعية، رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية، واحمد خيار: رئيس لجنة الصحة بالجمعية، رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور، ومحمد سالم البيهي: رئيس المجلس الإقليمي للسمارة تم خلاله تدارس عدد من الملفات التي تهم الإشكالات التي تصادف المجالس عند ممارسة الاختصاصات المخولة لها حيث تم التذكير بالمجهودات التي تقوم بها الجمعية لدى مختلف الجهات الحكومية المعنية للبحث عن سبل تجاوزها.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]