احتجاجات متكررة في غرب الجزائر بسبب نقص مياه الشرب

بواسطة الإثنين 17 يونيو, 2024 - 21:24

اندلعت احتجاجات أول وثاني أيام عيد الأضحى في عدة مناطق من ولاية تيارت غرب الجزائر بسبب عدم حل مشكل انقطاع مياه الشرب رغم وعود الحكومة بالقضاء على الأزمة قبل العيد بطلب من الرئيس عبد المجيد تبون.

وتحدثت عدة صفحات وحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تجد د “الاحتجاجات وغلق الطرق” في تيارت (280 كلم جنوب غرب الجزائر) امام السيارات يومي الأحد والاثنين المصادف ليومي العيد الذي يكثر فيه استخدادم الماء بعد ذبح الأضاحي.

وأشارت المصادر خاصة الى الطريق الوطني رقم 14 بين فرندة ووسط مدينة تيارت، كما أظهرت الصور وضع أحجار ومتاريس لمنع مرور السيارات.

وكذلك فعل سكان حي 220 سكن بإعلاق الطريق الرابط بين وسط مدينة تيارت وبلدية بوشقيف على بعد نحو 18 كلم.

وعلى الصفحة الرسمية لشركة “الجزائرية للمياه” المسؤولة عن توزيع ماء الشرب في تيارت وولايات أخرى، علق أحد متابعيها الاوقياء بالقول “وعودكم لسكان ولاية تيارت راحت هباء منثورا أول أيام العيد عدة مناطق بدون ماء ؟؟”.

وفي الرحوية التي تبعد نحو 40 كلم، نشر ناشطون الاثنين فيديو لتجمع للمواطنين قال ناشره انه لمحتجين “منعوا الوالي من مغادرة مقر الدائرة قبل ان يستمع لانشغلاتهم” بخصوص ازمة الماء.

زار الوالي المنطقة بعد احتجاجات ليلية تم فيها حرق إطارات السيارت في اليوم الاول لعيد الاضحى، بحسب صفحة “صوت الرحوية”

وتشهد تيارت الولاية شبه الصحراوية منذ ماي أزمة شديدة في توفير مياه الشرب بعد جفاف سد بخدة، المصدر الوحيد لتزويد المنطقة بالماء، ما تسبب في اندلاع احتجاجات عنيفة.

ودفعت الأزمة الرئيس عبد المجيد تبون، في وقت يتم التحضير لانتخابات رئاسية مبكرة، لعقد اجتماع لجزء من مجلس الوزراء في 2 يونيو أمر خلاله “وزيري الداخلية والري بوضع برنامج استعجالي واستثنائي …خلال 48 ساعة على أقصى تقدير”.

وفعلا توجه الوزيران ابراهيم مراد وطه دربال في اليوم الموالي إلى تيارت وقدما مخططا لحل مشكلة الماء “قبل عيد الأضحى”. والجمعة عاد وزير الري الى تيارت من اجل وضع حيز الخدمة مشروع تزويد مدينة تيارت بعشرة آلاف متر مكعب من مياه الآبار التي تم حفرها وربطها بالشبكة في ظرف أسبوعين.

ويبدو ان ذلك حل الازمة في وسط المدينة لكن المناطق الاخرى مازالت تعاني بحسب شكاوى السكان على صفحة “الجزائرية للمياه”.

(أ ف ب)

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]