الرباط.. شراكة لتوفير الدعم الطبي للاجئين

بواسطة الجمعة 21 يونيو, 2024 - 15:10

 تم أمس الخميس 20 يونيو بالرباط، التوقيع على اتفاق شراكة بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة.

ووقع اتفاق الشراكة، الذي يهدف إلى تعزيز البرنامج الطبي المشترك بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، لفائدة اللاجئين، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، كل من نائبة رئيس مؤسسة “نوفيسة فارما 5″، ياسمين لحلو الفيلالي، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، فرانسوا ريبيت ديغات، والمدير التنفيذي للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، عبد اللطيف معمري.

ويمثل هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو الالتزام المستمر للاطراف الثلاثة بالعمل المشترك لخلق بيئة شاملة وداعمة لفائدة اللاجئين. وبموجب هذه الشراكة، التي ستدخل حيز التنفيذ سنة 2024 وستمتد إلى سنة 2026، تتعهد مؤسسة “نوفيسة فارما 5” بالتبرع بأدوية بقيمة مليون درهم على مدى 3 سنوات لفائدة اللاجئين المتواجدين على الأراضي المغربية، وذلك في إطار البرنامج الصحي المشترك بين الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد تم تسليم الدفعة الأولى من الأدوية من قبل مؤسسة “نوفيسة فارما 5” للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، المسؤولة عن توزيعها على مراكزها الصحية، بصفتها الشريك المنفذ للشق الصحي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب.

وتندرج هذه الاتفاقية الثلاثية في إطار اتفاقية الشراكة الإطار الموقعة في 19 دجنبر 2023 بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي تغطي السنوات 2024/2025/2026، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة لتسهيل حصول اللاجئين على الأدوية والتعليم والاندماج الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب.

وقد مكنت الشراكة بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي يعود تاريخها إلى سنة 2019، من إرساء أساس متين لهذا التعاون المعزز. وبتركيزها على الولوج إلى الرعاية الصحية والتعليم والشغل، تهدف هذه الشراكة إلى تزويد اللاجئين بالفرص اللازمة لإعادة بناء حياتهم وتقديم مساهمة إيجابية داخل المجتمع المغربي الذي يستضيفهم. وحسب الموقعين، فان هذا الالتزام المشترك ينسجم مع مبادئ التضامن والإدماج التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعو إليها إزاء اللاجئين.      

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]