‘‘باكالوريتها‘‘ غير قابلة للمعادلة.. احتقان في فاس حول لا مسؤولية المدرسة الأمريكية

بواسطة الثلاثاء 2 يوليو, 2024 - 19:42

تفاجأ تلاميذ الباكالوريا بالمدرسة الأمريكية بفاس( فوج 2023 /2024) و أباؤهم و أولياؤهم بعد أن قضوا ثلاثة سنوات من التحصيل داخل هذه المدرسة ( التي تحمل في الترخيص المسلم لها من قبل الاكاديمية الجهوية اسم مؤسسة آدم سميث للتعليم الخصوصي ) ، و بعد أن اجتازوا امتحانات الباكالوريا “الأمريكية ” و تسلموا شواهد نجاحهم و شهادات الباكالوريا و بيان النقط التي تحصلوا عليها خلال الثلاث سنوات التي قضوها بهذ المؤسسة.. (تفاجؤوا) بعد أن وجههتهم إدارة هذه المدرسة نحو مصالح وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى و الرياضة قصد الحصول على شهادة المعادلة للباكالوريا الأمريكية التي حصلوا عليها ، بأن هذه الشهادة لا معادلة لها .

فقد كانت صدمة التلاميذ و أولياؤهم كبيرة ، خاصة و أن الأمر يتعلق بضياع ثلاث سنوات من التحصيل ، بل و منهم من اجتاز مباريات ولوج جامعات و معاهد للتعليم العالي و نجح فيها ، و طلب منه أن يستكمل ملفه بشهادة معادلة للباكالوريا التي حصل عليها من المدرسة الأمريكية بفاس ، ولكن حلمه تبخر بعد أن “رفضت” وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى و الرياضة منحه شهادة المعادلة.

و أمام هذه الفضيحة التي اقترفتها هذه المدرسة ، و التي سبق للسلطات المغربية أن أصدرت قرار إغلاقها، قبل أن تعود لفتح أبوابها بترخيص (في اسم سيدة مغربية و ليس في اسم السيدة الأمريكية مالكة و مديرة المؤسسة ) ، أمام هذه الصدمة و الفضيحة لم يجد آباء و أولياء التلاميذ / الضحايا سوى التوجه للسلطات الحكومية المغربية محليا بفاس و مركزيا مطالبين إياها بالتدخل للتحقيق فيما وقع ، و إنصاف التلاميذ الضحايا و ترتيب الآثار القانونية اللازمة.

و في انتظار أن تستجيب السلطات المغربية لشكايات أولياء التلاميذ الضحايا ، و تتدخل بحزم لوقف هذا العبث و إنصاف الضحايا و اتخاذ المتعين اتجاه مقترفي هذه “الجريمة” في حق أبناء المغاربة، فإن أسئلة كثيرة تطرح من قبيل :

من كان وراء إعادة فتح المدرسة بعد أن سبق إغلاقها؟

من يراقب مثل هذه المدارس ؟

لماذا الترخيص في اسم سيدة مغربية و الحالة أن صاحبة و مديرة المدرسة هي سيدة أمريكية؟

كيف يسمح لمدرسة باستقبال أبناء المغاربة و تدريسهم و منحهم شهادات و وثائق ممهورة باسم المدرسة الأمريكية غير معترف بها مغربيا ؟

كيف السبيل لإنصاف التلاميذ الضحايا عما ضاع منهم من سنوات ؟

و كيف السبيل لإنصاف الأولياء عما بدلوه من مجهود مادي لتدريس أبناءهم بهذه المدرسة ؟.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]