رفع اللواء الأزرق بشاطئ “مدام شوال” بالبيضاء

بواسطة الجمعة 26 يوليو, 2024 - 13:51

جرى، أمس الخميس بشاطئ عين الذئاب الممتد، المعروف بشاطئ “مدام شوال”، رفع اللواء الأزرق، وهي الشارة التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية.

وتميز حفل رفع شارة “اللواء الأزرق” بهذا الشاطىء، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني”شواطئ نظيفة”، بحضور، على الخصوص، والي جهة الدار البيضاء – سطات محمد امهيدية، وعامل عمالة مقاطعات آنفا عزيز دادس، ورئيس مجلس الجهة عبد اللطيف معزوز، ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، وممثلي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وممثلين عن المجتمع المدني.

وحصل شاطئ عين الذئاب الممتد على هذه العلامة البيئية، للمرة التاسعة، بفضل المشاركة المواطنة للعديد من الفاعلين في برنامج “شواطئ نظيفة” الذي تديره مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي يتمحور هذه السنة حول مكافحة النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.

ولضمان توفير معايير منح علامة ” اللواء الأزرق” والمساهمة في رفاهية المصطافين خلال موسم الصيف، حرص الفاعلون على تنفيذ برنامج مهم بهذا الشاطئ، يهم أساسا تهيئة وصيانة المنشآت من خلال تجهيز الشاطئ بوحدات للاستحمام ومرافق ترفيهية ومراكز للإسعافات الأولية، وكذا حمامات في الهواء الطلق ونافورات عمومية وفضاء خاص بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالموازاة مع حفل رفع اللواء الأزرق، نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، حملة تحسيسية لفائدة أطفال المخيمات الصيفية حول أهمية الحفاظ على البيئة البحرية وذلك في إطار عملية “بحر بلا بلاستيك”.

وتهدف هذه المبادرة، المنظمة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تحت شعار “دور الشباب في حماية التنوع البيولوجي البحري”، إلى توعية أطفال المخيمات الصيفية بمخاطر التلوث البلاستيكي وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري.

واستفاد الأطفال بتأطير من الجمعيات الشريكة لهذه العملية، من ورشات عمل في مجال الرسم مستوحاة من الحياة البحرية، بالإضافة إلى دروس نظرية حول البيئة البحرية وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

وبهذه المناسبة، أكد المسؤول عن برامج قطب الساحل والمحيط بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، سامي الإكليل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن شاطىء “مدام شوال”، شهد اليوم تنظيم عملية تحسيسية بمخاطر التلوث البحري والتربية البيئية، مضيفا أن هذه العملية تروم رفع مستوى الوعي حول الآثار المدمرة للتلوث على البيئة، والنظام البيئي البحري.

وأضاف أنه هذه المبادرات التي تعمل على إشراك الشباب وتزويدهم بالآليات والوسائل اللازمة لفهم التحديات البيئية، تهدف بالأساس إلى تكوين جيل واعي وملتزم بالبيئة.

وأشار إلى أن رفع شارة اللواء الأزرق، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، بشاطئ عين الذئاب الممتد، جاء ثمرة المبادرات التي قامت بها السلطات المحلية وكافة الشركاء بالإضافة إلى مواكبة المؤسسة لهذه الأنشطة، مضيفا أن هذا يمنح لساكنة المدينة فضاء يرتقي للمعايير العالمية.

ومن جهته، أوضح خالد حمو علي، المسؤول على قرية التنشيط البيداغوجية لمرسى المغرب التي تحتضن الأنشطة الترفيهية بالشاطئ، في تصريح مماثل، أن تتويج شاطئ عين الذئاب الممتد باللواء الأزرق يأتي لتوفر هذا الأخير على مجموعة من المعايير منها السلامة والأنشطة التحسيسية والرياضية والترفيهية، فضلا عن إذاعة الشاطئ التي تعمل على توعية وتحسيس المصطافين بضرورة الحفاظ على نظافة الشاطئ والبيئة البحرية.

وأضاف حمو علي، أن كافة المتدخلين والشركاء يعملون، تحت إشراف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، من أجل توفير جميع الظروف الملائمة من أجل استقبال المصطافين والحفاظ على البئية البحرية.

يذكر أن هذه الحملة، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تندرج ضمن الموسم الـ 25 لبرنامج “شواطئ نظيفة”.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]