المياه العادمة “تنقذ” المساحات الخضراء

بواسطة الأربعاء 4 سبتمبر, 2024 - 10:02

شرعت مدينة الدار البيضاء رسميا، منذ أسبوعين، في استغلال المياه العادمة المعالجة في محطة مديونة، لسقي المساحات الخضراء، بهدف الحفاظ على المياه الصالحة للشرب، في ظل التحديات المتزايدة التي يفرضها الجفاف على الموارد المائية في المغرب.

هذه الخطوة تتيح للسلطات المحلية استخدام المياه المعالجة لري الفضاءات الخضراء، حيث يتم نقل هذه المياه عبر شبكة من القنوات بعد معالجتها في محطة مديونة، هذه المحطة تضخ يوميا 3000 متر مكعب من المياه المعالجة، مما سيساهم بشكل كبير في صيانة المساحات الخضراء والمحافظة على البيئة في العاصمة الاقتصادية.

ونظرا لمشكل الجفاف الذي تعاني منه مدينة الدار البيضاء، جرى ربط هذه المحطة بقنوات لنقل المياه، حيث تقدر الكمية التي تم تحويلها على طول 31 كلم بـ3000 متر مكعب يوميا كمرحلة أولى، هذه المياه التي يتم جلبها من محطة مديونة ستمكن من سقي ما يقارب 200 هكتار من المساحات الخضراء.

منها تلك المتواجدة على طول شارع محمد السادس وملاعب غولف أنفا والمحمدية والمنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني وحدائق الجامعة العربية ولارميطاج ومردوخ والمساحات الخضراء الممتدة على طول الطريق السيار والمساحات الخضراء ببن مسيك وحديقة مولاي الحسن وحديقة عمالة المحمدية وحدائق القطب المالي أنفا.

وتقوم محطة مديونة بتصفية المياه العادمة لمديونة كل سنة بتصفية أزيد من 550 ألف متر مكعب من المياه، التي كانت توجه إلى واد حصار، قبل أن يتم الشروع في استعمال مياهها المعالجة في سقي المساحات الخضراء في الدار البيضاء بالنظر إلى الإجهاد المائي الغير المسبوق الذي يعيشه المغرب.

 ويهدف هذا المشروع إلى ترشيد استهلاك المياه في ظل الجفاف الذي تعاني من مدينتي الدار البيضاء والمحمدية من خلال إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، بدلا من الاعتماد على مصادر المياه العذبة، كذا تخفيف الضغط على الموارد المائية.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]