بعد انتخاب المكتب ورؤساء اللجان.. مجلس المستشارين يستكمل هياكله

بواسطة الخميس 17 أكتوبر, 2024 - 18:18

عقد مجلس المستشارين اليوم الخميس، جلسة عمومية خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة، برسم النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وذلك عملا بأحكام الفصل 63 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس.

وهكذا، انت خب لعضوية مكتب مجلس المستشارين، وفقا للائحة الوحيدة التي أعلن عنها رئيس المجلس، محمد ولد الرشيد الذي ترأس هذه الجلسة، كل من عبد القادر سلامة، من فريق التجمع الوطني للأحرار نائبا أولا لرئيس مجلس المستشارين، وأحمد اخشيشن، من فريق الأصالة والمعاصرة نائبا ثانيا، وجواد الهلالي، من فريق التجمع الوطني للأحرار نائبا ثالثا، و لحسن حداد من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية نائبا رابعا، ويحفظه بنمبارك من الفريق الحركي نائبا خامسا.

كما تم انتخاب كل من محمد سالم بنمسعود، عضو فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والسالك الموساوي، من الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية، وميلود معصيد، من فريق الاتحاد المغربي للشغل، محاسبين للمجلس.

وبالنسبة لأمناء المجلس، فقد تم انتخاب مصطفى مشارك من فريق التجمع الوطني للأحرار، ومحمد رضى الحميني من فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعبد الرحمان وافا، عن فريق الأصالة والمعاصرة.

وفيما يتعلق برؤساء اللجان الدائمة، تم انتخاب المستشار أبوبكر عبيد من الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية، رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، والمستشار مولاي مسعود أكناو من فريق الأصالة والمعاصرة، رئيسا للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمستشار مولاي عبد الرحمان أبليلا من فريق التجمع الوطني للأحرار رئيسا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، والمستشارة نائلة مية التازي من فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب رئيسة للجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج، والمستشار عبد الرحمان الدريسي من الفريق الحركي رئيسا للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، والمستشار عثمان الطرمونية من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية رئيسا للجنة القطاعات الإنتاجية.

كما تم الإعلان خلال هذه الجلسة عن تشكيل رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، وهم محمد البكوري رئيسا لفريق التجمع الوطني للأحرار، وعبد الكريم الهمس، رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة، وعبد السلام اللبار رئيسا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وامبارك السباعي رئيسا للفريق الحركي، ويوسف ايذي، رئيسا للفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية، وعبد اللطيف مستقيم، رئيسا لفريق الاتحاد العام للشغالين للمغرب، و محمد يوسف العلوي، رئيسا لفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ونور الدين سليك، رئيسا لفريق الاتحاد المغربي للشغل، وعبد الكريم شهيد، منسق مجموعة الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، ولحسن نازهي، منسق مجموعة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]