رسائل أمريكية قوية من المغرب

بواسطة الثلاثاء 3 ديسمبر, 2024 - 09:34

وجهت الولايات المتحدة إلى الجزائر، خلال الأسبوع الماضي، رسائل جد قوية من المغرب، تكشف بوضوح عمق العلاقات العسكرية بين المغرب والولايات المتحدة، والتزام البلدين بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وأن الرباط نجحت في ربط مصالحها بمصالح القوى العظمى.

بمجرد أن أبلغ وزير الخارجية، ناصر بوريطة، ممثلي الشعب داخل البرلمان بكون الجزائر ترغب في جر المنطقة إلى التصعيد العسكري والحرب، أعلنت بعدها بيومين وزارة الدفاع الأمريكية أنها قررت تنفيذ تمرين مشترك مع سلاح الجو المغربي، رغم أن التمرين كان غير مدرج في قائمة التمارين العسكرية الروتينية للجيش الأمريكي.

وبالفعل بعد ثلاثة أيام سمحت قيادة الجيش لقاذفتين من طراز B-52 بمغادرة القاعدة الجوية البريطانية «فيرفورد». ووفقا لمجلة «إير أند سبايس فورس» المتخصصة، فإن هذا التمرين حمل اسم «Bomber Task Force 25-1»، أقيم في قاعدة «فيرفورد» البريطانية، وهو الأول من نوعه هذه السنة.

وحلقت القاذفات النووية الأمريكية، بتاريخ 22 نونبر الفارط، في الأجواء المغربية رفقة طائرات إف-16 تابعة للقوات الجوية الملكية، وبعد وصول الطائرتين توجهتا مباشرة إلى ميدان الرماية بالقرب من مدينة طانطان، وتم إسقاط قنبلتين من الجيل الحديث، عملية الإسقاط كانت ناجحة، وعادت الطائرتين إلى القاعدة البريطانية، بعد انتهاء مهمتهما.

وتندرج هذه العملية ضمن إطار التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة، الذي يشمل تدريبات مشتركة لتعزيز التنسيق والجاهزية العملياتية. وتعتبر قاذفات B-52H واحدة من أكثر الطائرات العسكرية شهرة في العالم، وتعد العمود الفقري لسلاح الجو الأمريكي في تنفيذ المهام الاستراتيجية بعيدة المدى. تم تطويرها من قبل شركة بوينغ خلال الحرب الباردة، وتتميز بقدرتها على تنفيذ مهام متنوعة، بما في ذلك القصف الاستراتيجي وحمل الأسلحة النووية والتقليدية.

ويومين فقط بعد ذلك، تحديدا يوم 25 نونبر الفارط، قام وفد من القوات المسلحة الملكية المغربية، برئاسة الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بزيارة رسمية إلى حاملة الطائرات الأمريكية «USS Harry S. Truman» في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مدينة الحسيمة.

وهي واحدة من حاملات الطائرات النووية من فئة نيميتز (Nimitz-class) التابعة للبحرية الأمريكية، تحمل اسم الرئيس الأمريكي السابق هاري إس. ترومان وتعد من أبرز الأدوات الاستراتيجية في البحرية الأمريكية بفضل قدراتها الهجومية والدفاعية والتكنولوجية المتقدمة.

وحظي الوفد المغربي باستقبال رسمي من اللواء قائد المجموعة الثامنة للطيران البحري، والعقيد بحري قائد حاملة الطائرات. وخلال الزيارة، تم تقديم عرض شامل عن مهام مجموعة الطيران البحري وإمكاناتها العملياتية، كما شهدت المناسبة رفع العلم المغربي على متن السفينة، في إشارة رمزية إلى الشراكة القوية بين البلدين.

وتزامنت هذه التحركات مع نشر تقرير دولي لمجموعة الأزمات الدولية، التي يوجد مقرها في بروكسيل، كشف أن الضغوط الأمريكية أحبطت مواجهة عسكرية بين المغرب والجزائر، وساعد على احتواء التوترات بين البلدين، لكن الضغوط المتصاعدة يمكن أن تقوض هذا الوضع الراهن.

وحذر التقرير من كون تصاعد الأزمة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر قد تؤدي إلى الصدام وتدفع بالبلدين إلى الحرب، داعيا الحكومات الأوروبية إلى الاضطلاع بدور قيادي في المساعدة على إدارة التوترات بين الجارين في انتظار انتهاء الانتقال السياسي في الولايات المتحدة.

وحسب تقرير المجموعة، فإن عوامل المخاطرة تشمل سباق تسلح ثنائي، وانتشار المعلومات المضللة على الأنترنت، وارتفاع حدة التشدد بين الشباب في جبهة البوليساريو، حسب التقرير.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]