مركز عين الشق..فضاء نموذجي لتأهيل أطفال التوحد

بواسطة الخميس 19 ديسمبر, 2024 - 12:23

تم تصميمه شكلا ومضمونا وفق أرقى المعايير، بات “مركز الأطفال التوحديين والإعاقات المشابهة” بعين الشق بالدار البيضاء، فضاء نموذجيا لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لا سيما التوحديين منهم على مستوى مدينة الدار البيضاء.

هذا المركز يبقى ذا وضع خاص، بالنظر إلى تجهيزاته ومرافقه المتعددة، وقبل ذلك اعتماد أفضل البرامج البيداغوجية المعترف بها دوليا من أجل تأطير هذه الفئة من الأطفال، تشير ثريا مبروك رئيسة جمعية أمل للأطفال ذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة، المشرفة على تسيير هذا المركز.

جاء المركز في طابق سفلي وطابق أول، كما توزع على مساحة 1347 مترا مربعا، تضيف مبروك، مبرزة أن المركز يقدم خدمات متنوعة تشمل التربية والتعليم والخدمات الطبية حاليا لـ120 طفلا، يشرف على تأطيرهم وتأهيلهم 42 من الأطر التربوية وشبه التربوية، فضلا عن طبيب نفساني وعاملين بالمركز.

وعبر القاعات المتعددة، عاينت موقع “أحداث أنفو” تنوع التكوينات والخدمات التي يقدمها المركز، والتي توزعت ما بين قاعات للتربية الخاصة، وأخرى للأعمال اليدوية، والطبخ، وقاعات للمسرح والموسيقى والرسم والمعلوميات، فضلا البستنة والأنشطة الرياضة المتنوعة، حيث وقفت الجريدة في هذا الإطار على تزويد المركز على بمسبح لفائدة المستفيدات والمستفيدين.

هذا المركز النموذجي جاء ثمرة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مقاطعة عين الشق بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وجمعية أمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية، تبرز رئيسة الجمعية، لافتة إلى أنه إذا كان هذا المركز يبقى إنجازا مهما في حد ذاته، فإن الأهم من ذلك استثماره بالشكل الأمثل، والمواكبة من طرف مختلف الشركاء من أجل تقديم الأفضل على درب إدماج هؤلاء الأطفال.

بهذا الخصوص، أكدت المتحدثة ذاتها، أن الجمعية ومنذ انطلاق المركز، تتلقى الدعم، مثمنة دور السلطات المحلية، وعلى رأسها عامل مقاطعة عين الشق، منير حمو، الذي جعل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أحد أهم اهتماماته على صعيد العمالة، كما أنه يقوم بزيارات للمركز في المناسبات وغير المناسبات للوقوف على سير المركز وعلى احتياجاته، تضيف مبروك مشيدة كذلك بدور أطر القسم الاجتماعي ومختلف الشركاء، كما هو الأمر بالنسبة للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعين الشق التي تواصل تقديم الدعم المالي والتقني للمركز، وهو ما مكن المركز من الحفاظ على جودة خدماته، والرفع من طاقته الاستيعابية، مما مكن المركز من الحصول على صفة “مؤسسة الرعاية الاجتماعية”.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]