عن تحالف خونة الداخل والخارج.. لغزيوي يكتب ‘‘Liaisons dangereuses‘‘

بواسطة السبت 4 يناير, 2025 - 15:54

على سماجة بعضها، وغباء البعض الآخر، وقلة المفيد فيها حد الاقتراب من الندرة أو العدم، تظل العلاقات المنسوجة عبر الأنترنيت في المجال السياسي علاقات تتطلب بعض الاهتمام.

واضح اليوم أن أطرافا معينة يزعجها التطور الحاصل في المغرب، لأسباب مختلفة، قد وحدت كلمتها عبر الافتراضي، لكي تشرع في ارتكاب خط تحريري واحد في تدويناتها والتغريدات، وفي أشرطة الفيديو التي تخرج بها من كل مكان في العالم ، داخل وخارج أرض الوطن، إلى الناس.

الخيط الرابط بين تحالف الافتراضيين هؤلاء حقد على الوطن وتراكماته، سببه يختلف من هذا لتلك لهاته للآخر.

البعض كان يبني مجدا ماليا كبيرا فأفلس، والثاني كان يمني النفس بالآمال العظمى فخاب، والثالثة تصورت نفسها في مكان هي ليست أهلا له، فحملت الضغينة في قلبها وهي تصرفها على دفعات، والرابع تورط فيما لايليق فاعتبر فضيحته مدبرة وقرر الانتقام، والخامس تافه لم يكن يحلم بأي شيء من كل هذا، فدارت الأيام، ومنحته مالايستحق ولم يشبع لذلك اغتاظ يوم عاد إلى الحجم الطبيعي، وآخرون صنعوا لأنفسهم مناصب كبرى لتسيير شؤون عظام، ولما أيقنوا الوهم أصبحوا قانطين، وبعض آخر هارب من الوطن بسبب النصب والاحتيال، والمزور من الشيكات والموصوف من السرقات، فوجد في نضال الفيديو وسيلة لرتق البكارة ولعب الأدوار المختلفة، وقس على ذلك ماتشاء.

وجود هؤلاء ليس فقط طبيعيا. هو ضروري وأساسي، ويجب أن يكونوا، لأنهم علامات التشوير التي يعرف بها البلد إن كان سائرا إلى الأمام، أم متوقفا لايتحرك، أم راجعا القهقرى إلى الوراء.

كما أن تحالف هؤلاء، كلما ضاق بهم الحال، أي في كل وقت، مع أعداء الوطن المعلنين أمر جد سار لنا، فهم يكشفون حين النزق المبالغ فيه والعصبية غير المتحكم فيها حقيقتهم الأصلية، ويدمرون مابنوه على امتداد سنوات من تقية حاولوا التخفي فيها، بالادعاء أنهم لايحاربون الوطن، بل يحاربون الفساد والمفسدين.

عندما تلتقي أنت وعدو الوطن المعلن والواضح على الهدف ذاته، يعتبرك الوطن عدوا معلنا وواضحا جديدا له.

لا صعوبة في الأمر ولاتعقيد، والحكاية بسيطة بساطة الوضوح الذي ينقص هؤلاء المتكلمة في الأنترنيت.

لديك مشكل شخصي أو عام مع شخص أو جهة هنا، لدينا في المغرب آلاف الطرق الودية والقانونية لحل كل إشكال.

لديك مشكل مع ثوابتنا، لاتنتظر من المغربية والمغربي رحمة أو شفقة أو تضامنا أو ماشابه.

سيلفظونك، وسينسون أصلا أنك موجود، وستضطر كل مرة، ومرة بعد مرة، إلى ارتداء جبة الكاميكاز الأحمق، والقيام بالعمليات الانتحارية المجنونة، فقط لكي يتذكر الشعب (الذي تتحدث باسمه ونيابة عنه وأنت كاذب أشر) أنك لازلت مع الأحياء فوق التراب.

لذلك لايهتم الوطن بصراخ هاته الفئة، وإن بلغت من الوقاحة كل مبلغ.

لماذا؟

لأنه يعرف حجمه، وهو كبير جدا، ويعرف قيمتها، وهي متدنية في كل سوق.

تبقى العلاقات الخطيرة التي أصبحت تجمع بشكل واضح وعلني ومفضوح ومكشوف هذه “الشلة”، هذه الأيام، وتلك قصة أخرى سنتحدث عنها في لاحق من الوقت والأعداد والأيام، لأنها تستحق، بسبب ماسيقع من أحداث وتطورات، كثيرا من الكلام.

الكلام المفيد نعني، وليس اللغو الذي لاينفع الناس، بكل تأكيد.

آخر الأخبار

إطلاق نار يهز مونريال.. ثلاثة قتلى بينهم شرطي والمشتبه فيه واستنفار أمني واسع
مونريال / أ ف ب أعلنت الشرطة الكندية، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم شرطي والمشتبه فيه، خلال حادث إطلاق نار شهدته مدينة مونريال، فيما أصيبت شرطية بجروح، وسط عملية أمنية واسعة لا تزال متواصلة. وأوضحت الشرطة أن العملية الأمنية انطلقت حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (15:35 بتوقيت غرينيتش)، مؤكدة […]
إسبانيا توقف مسافرا قادما من أكادير حاول تهريب 79 كبسولة حشيش داخل جسده
أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية بمطار تينيريفي الجنوبي مواطنا يشتبه في تورطه في تهريب المخدرات، بعدما كشفت الفحوص الطبية أنه كان يحمل داخل جسده 79 كبسولة من مخدر الحشيش، بلغ وزنها الإجمالي نحو 880 غراما. وأفادت السلطات الإسبانية أن المعني بالأمر جرى توقيفه فور وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مدينة أكادير، وذلك في إطار […]
التصويت بالإجماع على تعديل مدونة الشغل.. تقليص ساعات عمل حراس الأمن الخاص من 12 إلى 8 ساعات يوميا
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة اعتبرت مكسبا اجتماعيا مهما لفائدة شريحة واسعة من أعوان الحراسة والأمن الخاص. ويأتي هذا التعديل في إطار تنزيل مخرجات دورة الحوار الاجتماعي المركزي المنعقدة في أبريل 2026، والتي أفضت إلى […]