أطباء القطاع العام يخوضون إضرابات وطنية بالمستشفيات العمومية

بواسطة الإثنين 13 يناير, 2025 - 15:16

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام إلى إضرابات وطنية ستبرمج في الأسابيع الثلاثة المقبلة، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 21 و22 و28 و29 و30 يناير 2025 بكل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، كما تقرر تنظيم أسبوع غضب طبيب القطاع العام من 03 فبراير 2025 إلى 09 فبراير 2025.

ويأتي إعلان النقابة عن خوض إضرابات وطنية، احتجاجا على ما اعتبرته « تعامل الحكومة باستخفاف مع قطاع الصحة وعدم احترام كل التزاماتها السابقة والاستمرار في التراجع عن كل ما اتفق عليه والذي تم توقيع محضر اتفاق عام بشأنه يوم 29 دجنبر 2023″.

وأعلنت النقابة في بلاغ غ لها  أنه سيتم خلال الإضرابات توقيف جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص من 03 فبراير 2025 إلى 07 فبراير 2025، بالإضافة إلى الامتناع عن تسليم شواهد رخص السياقة وعن منح جميع أنواع الشواهد الطبية باستثناء شواهد الرخص المرضية.

وانتقدت النقابة ما سمته « فضيحة مشروع النظام الأساسي النموذجي الذي يحمل في طياته فصولا ملغومة تخص الممارسة اليومية بالمؤسسات الصحية وتضرب في العمق مجموعة من الحقوق الأساسية والمكتسبات المكفولة في النظام الأساسي للوظيفة العمومية »، مستنكرة « تجاهل فتح حوار مسؤول للصياغة المشتركة لباقي المراسيم المتعلقة بتوقيت العمل، الحراسة، مقر العمل، الحركية داخل المجموعة الصحية، الجزء المتغير من الأجرة، التكوين المستمر، والاشتغال في القطاع الخاص بالنسبة لمهنيي الصحة وكل تفاصيل الممارسة بالقطاع العام ».

ونبهت النقابة إلى « عدم تفعيل النقاط المتفق عليها سابقا في الشق المادي بإضافة درجتين بعد خارج الإطار والزيادة في الأجر الثابت للأطباء ونقاش باقي النقاط ذات الأثر المادي العالقة ومن ضمنها التعويض عن المسؤولية الطبية والزيادة في التعويض عن التخصص وحل مشكل التعويض عن تخصص طب الشغل ومشكل المدرسة الوطنية للصحة العمومية بالإضافة إلى ملاحظات تخص نقابتنا بخصوص النقاط المطلبية التي بقيت عالقة ».

وأشارت النقابة إلى « غياب رؤية سياسية حقيقية وصادقة لإنقاذ الوضع، خصوصا أمام افتقار أصحاب القرار العمومي إلى أي خارطة طريق واضحة للإصلاح »، منبهة إلى « غياب المعايير الطبية لعلاج المريض المغربي والنقص الحاد في الموارد البشرية والمعدات الطبية والبيوطبية والافتقار لشروط الممارسة الطبية السليمة ».

آخر الأخبار

البيضاء.. توقيف ثلاثة أشخاص بتهمة السياقة في حالة سكر وتعريض حياة المواطنين للخطر
تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء، مساء أمس الأربعاء 24 يونيو الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق بالسكر والسياقة على حالته وعرقلة السير وتعريض حياة الغير للخطر. وكان المشتبه فيه الرئيسي قد أقدم على سياقة سيارة رباعية الدفع على الممر المخصص للطرامواي بمدينة الدار البيضاء، بشكل يعرقل […]
التعادل يحسم قمة بركان والجيش والرجاء يسقط أمام يعقوب المنصور والوداد يواصل التواضع
شهدت الجولة 27 من البطولة الاحترافية لكرة القدم إثارة بالغة وتقلبات غير متوقعة، بعد أن نجح المغرب الفاسي في العودة بانتصار ثمين من قلب الدار البيضاء أمام الوداد الرياضي بهدف دون رد، ليواصل الفريق الفاسي حصد النقاط الثمينة في أمتار الدوري الأخيرة. ​وفي قمة مباريات اليوم، خيم التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما على المواجهة النارية التي […]
لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]