بمشاركة أزيد من 38 ألف طالب من 70 بلدا.. انطلاق مؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالرباط

بواسطة الأحد 26 يناير, 2025 - 15:50

  انعقدت، اليوم الأحد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، الدورة الـ 73 لمؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري، وذلك بمشاركة ثلة من الطلبة والخبراء من 30 بلدا.

وتتوخى هذه الدورة، التي تنظمها الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري من 25 يناير إلى 1 فبراير، تحت شعار “توسيع نطاق الطب البيطري”، تبادل الخبرات والمعارف بين طلبة الطب البيطري من مختلف البلدان، فضلا عن إبراز أهمية هذا التخصص الطبي في مواجهة التحديات الصحية العالمية الراهنة، سواء تلك المتعلقة بالحيوانات أو بالصحة العامة.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى توسيع آفاق الطب البيطري من خلال التركيز على الابتكارات والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، ورفع مستوى الوعي حول القضايا البيطرية مثل السلامة الغذائية، والأمراض الحيوانية، وحماية البيئة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، عبد العزيز الحرايقي، أن اختيار موضوع هذه الدورة يروم تعزيز رؤية أوسع للدراسات البيطرية، إذ لم يعد أطباء المستقبل يقتصرون على علاج الحيوانات، بل يعملون أيضا كشركاء في الصحة العالمية.

وأبرز أن هذا المؤتمر يسعى إلى توفير فضاء ملائم للتفكير والشراكة للمهنيين من أجل مناقشة القضايا الحالية والمستقبلية، مع تعزيز التآزر بين الفاعلين في دراسات الطب البيطري والصحة العامة والاستدامة البيئية.

من جهته، أكد رئيس الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالمغرب، عبد المالك البحراوي، أن المشاركة المكثفة للطلاب البيطريين من مختلف القارات في هذا المؤتمر تجسد الالتزام المشترك بتحسين صحة الحيوان على مستوى العالم، مبرزا أن هذا المؤتمر يبرز، بالأساس، أهمية التعاون الدولي والتفاهم الثقافي في تشكيل مستقبل المهنة من خلال قيم التعاون والتعليم والابتكار.

وأبرز أن الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري تقدم فرصة فريدة للتواصل مع فاعلين من خلفيات مختلفة من أجل تبادل المعرفة، ومعالجة التحديات العالمية، لا سيما تلك المرتبطة بصحة الحيوان وسلامة الأغذية والاستدامة.

من جانبه، قال المدير التربوي لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، الحسين بعمال، إن “استضافة هذا المؤتمر الدولي تؤكد التزام المؤسسة بالتميز الأكاديمي وتعزيز الروابط بين الأطباء البيطريين المستقبليين من جميع أنحاء العالم”، مبرزا أن “هذه الدورة تشكل فرصة مواتية لتبادل المعارف واستلهام الخبرات، فضلا عن تطوير أفكار مبتكرة من شأنها أن تترك أثرا دائما على مستقبل المهنة”.

وأشار إلى أن البرنامج المتنوع والشامل لهذا المؤتمر لا يعكس اتساع نطاق المواضيع الحاسمة في مجال الطب البيطري فحسب، وإنما يبرز أيضا أهمية بناء شبكة عالمية لمواجهة التحديات المتعلقة بصحة الحيوان.

يشار إلى أن الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري، التي تعد منظمة غير ربحية تمثل أزيد من 38 ألف طالب من أكثر من سبعين بلدا حول العالم، تهدف إلى تسخير إمكانات وطاقات طلاب الطب البيطري لتعزيز الكفاءات والتعليم والمعرفة البيطرية على الصعيد الدولي.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]