جماعة سلا تؤجل برمجة فائض 2024 وتصادف على اتفاقيات اجتماعية

بواسطة السبت 15 فبراير, 2025 - 10:14

قرر أعضاء مجلس مدينة سلا  تأجيل البث في برمجة فائض سنة 2024 إلى موعد لاحق لعدم جاهزية هذا الملف في انتظار حصر الأرقام المتعلقة بالفائض الحقيقي من الخزينة الإقليمية بسلا .

كما صادق المجلس في دورة فبراير  الأخيرة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الإجتماعي والإقتصادي والرياضي والتنموي .

في هذا السياق وافق أعضاء جماعة سلا على  اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل ” تسيير وتدبير دار المعلمة السلاوية ” والتي تأتي كذلك في إطار برنامج تأهيل مدينة سلا برسم سنوات 2014-2016، وتهدف بالأساس للحفاظ على الحرف التقليدية اليدوية والمهددة بالانقراض وتثمين الموروث الثقافي وتطويره وتكوين الشباب.

حيث أسند تدبير هذه المعلمة لجمعية أبي رقراق بتنسيق واشراف من مجلس تدبير يترأسه عامل عمالة سلا وبعضوية رئيس جماعة سلا ومجلس العمالة ومدير الصناعة التقليدية بالمدينة، على أن يتم توفير دعم سنوي مناصفة ب 300.000 درهم.

كما وافق المجلس الجماعي على تجديد اتفاقية التعاون مع جمعية الرعاية والاسعاف دار الأطفال التي تقدم خدمات مهمة للأطفال اليتامى وفي وضعية هشاشة ورفع الدعم الى 400 ألف درهم بهدف المساهمة في تأهيل المؤسسة لتلبية الطلب المرتفع على خدماتها.

أيضا تقرر تخصيص منحة سنوية لمعلمة دار القاضي ب 100 ألف درهم التي تدبرها جمعية عبدالاله  بلغازي للمحافظة على الثراث ، حيث تشكل هذه المعلمة التاريخية فضاءا للتعريف بالثراث المادي واللامادي لسلا والموروث الفني الموسيقي الأصيل والارويج السياحي.

في ذات السياق صادق المجلس على اتفاقية شراكة متعلقة بتسيير مركز دار الأمان للأم والطفل الذي يهدف للحد من ظاهرة الأطفال المتخلى عنهم والادماج الإجتماعي للنساء في وضعية صعبة وتدبره مؤسسة حسن السنوسي ، حيث التزمت الجماعة بتخصيص مبلغ 100 ألف درهم.

الى ذلك خصص المجلس مبلغا بنفس القدر لدعم تسيير المركز الاجتماعي للأشخاص المسنين بسلا العتيقة .

كما قرر المساهمة بمبلغ 200 ألف درهم  في تسيير مركز الاستقبال والتوجيه للأشخاص بدون مأوى بتابريكت الذي تدبره فيدرالية الوكالات الدولية للتنمية وتساهم فيه أيضا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 400 ألف درهم ومندوبية التعاون الوطني ب 300 ألف درهم .

كما دعمت جماعة سلا المركب السوسيو تربوي بسلا الجديدة بمبلغ 200 الف درهم.

وخصصت الجماعة نفس المبلغ لدعم مركز ادماج الاطفال في وضعية صعبة وبدون مأوى قار بسلا  .

من جانب أخر  وتعزيزا للجهود التي تبذلها مصالح الأمن بالمدينة ، وافق المجلس على ملحق اتفاقية شراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني حول توفير الدعم المادي واللوجيستيكي لفائدة مصالح الأمن بعمالة سلا بتخصيص مبلغ 6 مليون درهم لاقتناء سبارات نفعية على مدى ثلاث سنوات .

ووافق المجلس على مشروع قرار جبائي تعديلي اقترح فيه رفع  نسب أسعار الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى  المستحقة  لفائدة الجماعة وهمت المعارض التجارية في الملك غير الجماعي، الشواهد الجبائية وبطاقة المعلومات ، شهادة معاينة الضرر، والرسم المفروض على شغل الاملاك الجماعية العامة مؤقتا  لأغراض تجارية،صناعية أو مهنية وواجبات أسواق بيع البهائم بمناسبة عيد الأضحى، و فرض رسم عن الرمي العشوائي للنفايات غير الخطرة بالشارع العام.

أما في النقطة المتعلقة بالتقرير الإخباري مابين الدورتين  طالب بعض المتستشارين من المعارضة بتجويد  خدمات قطاع النظافة وسلا نور ووثيرة جمع الكلاب الضالة ، كما طالبوا بتقديم معطيات وتقارير أكثر تفصيلا عن تدبير وتسيير العديد من المراكز الإجتماعية والثقافية بالمدينة والتي تربطها اتفاقيات شراكة مع جماعة سلا ،و بتواصل أكبر لوكالة تهيئة أبي رقراق وشركة التهيئة الرباط .

آخر الأخبار

الزهواني يشكر الملك وأكاديمية محمد السادس بعد انتقاله لأياكس
عبر اللاعب المغربي فؤاد الزهواني عن اعتزازه الكبير بعد انتقاله رسميا إلى صفوف نادي أياكس أمستردام الهولندي، قادما من اتحاد تواركة بعقد يمتد لأربع سنوات. ​وقال الزهواني في تدوينة على حسابه الرسمي بأنستغرام: “على إثر انضمامي إلى نادي أياكس أمستردام، أتشرف بأن أتقدم بخالص عبارات الشكر والامتنان إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، […]
4 تغييرات في تشكيلة وهبي لمواجهة هايتي
كشف الناخب الوطني محمد وهبي عن تشكيلة الأسود، التي ستواجه منتخب هايتي، بعد قليل بملعب “ميرسديس بينز” بأتلانتا، برسم الجولة الثالثة عن المجموعة الثالثة من دور المجموعات لنهائيات كأس العالم، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا. وأجرى وهبي 4 تغييرات مقارنة مع المبرتين السابقتين ضد البرازيل واسكتلندا بإدخال كل من أنس صلاح الدين ورضوان […]
المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]