حجاج ومعتمرون.. 18.5 مليون زائر في عام 2024

بواسطة الثلاثاء 1 أبريل, 2025 - 08:09

أفادت وزارة الحج والعمرة بأن عدد المعتمرين والحجاج وصل إلى 18.5 مليون شخص في عام 2024 بفضل البرامج التي أطلقتها الوزارة لزيادة الطاقة الاستيعابية وتطوير المطارات وتوسيع شبكات النقل وإنشاء نظم تكنولوجية تتجسد في تطبيقات مثل “توكلنا” و”نسك” ومشاريع مثل قطار الحرمين السريع وغيرها.

وسلط هذا النجاح الذي أشادت به منظمات دولية، مثل منظمة الصحة العالمية، التي وصفت في عام 2021 نجاح السعودية في تنظيم مواسم العمرة والحج ب”النجاح الاستثنائي”، الضوء أكثر على قطاع الضيافة، خاصة في الأماكن المقدسة، وقد سجلت مكة المكرمة وحدها نسب نمو وصلت إلى 80 في المئة في عام 2024 مقارنة بـ2023، وذلك بعد أن بلغ عدد الفنادق وشقق الضيافة المرخصة أكثر من 1000 مرفق مرخص بحسب بيانات وزارة السياحة، وتعود تلك الطفرة إلى الحرص على ضمان حقوق الزوار والمعتمرين في الاستفادة من كافة الخدمات.

وما وصل إليه قطاع الضيافة في الأماكن المقدسة لم يكن إلا جزءا من رؤية أشمل بدأت مع إطلاق رؤية 2030 التي استهدفت النهوض بهذا القطاع خاصة في المواسم الدينية باعتبارها الأكثر حضور ا خلال العام، ومن أجل ذلك أطلقت المملكة في 2016 برنامج “ضيوف الرحمن” الذي استهدف تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين من خلال تطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة.

ووفق ا للجنة الوطنية للحج والعمرة والزيارة، فإن هناك أكثر من 1150 فندقا في مكة المكرمة وأكثر من 260 ألف غرفة فندقية، علاوة على الشقق الفندقية التي تتخطى الـ4000 شقة، وذلك قبل إعلان إدارة الضيافة القابضة “إتش إم إتش” عن إضافة 1300 غرفة فندقية جديدة خلال العام الجاري، أما المدينة المنورة فتحتوي على 347 فندقا حتى نهاية 2024 كما يوجد بداخلها نحو 1500 شقة فندقية.

بالموازاة مع ذلك، قدمت وزارة السياحة تسهيلات كبيرة لشركات الضيافة من أجل استيعاب تلك الأعداد المتزايدة، مثل تخفيض رسوم التشغيل بنسبة 33 في المئة والإعفاء من الرسوم البلدية وإتاحة الوسائط المباشرة لتقديم الشكاوى والملاحظات، وبعد عامين فقط نما قطاع الضيافة بمعدل 13 في المئة ووصل عدد الغرف الفندقية إلى أكثر من 40 ألفا داخل المملكة، قبل أن يتسارع النمو الذي وصل في أول ثلاثة أشهر من عام 2024 إلى أكثر من 3950 مرفق ضيافة بنسبة زيادة وصلت إلى 99 في المئة مقارنة بعام 2023، كما ارتفع عدد الغرف المرخصة إلى أكثر من 442 ألف غرفة.

وقد بلغت استثمارات قطاع الضيافة والسياحة والترفيه 444.3 مليار ريال سعودي (118.48 مليار دولار) ما يشكل 11.5 في المئة من الاقتصاد الوطني، بحسب دراسة شركة نايت فرانك المتخصصة في هذا القطاع، كما سجلت الغرف الفندقية إيرادات بلغت 5.6 مليار دولار في 2024 بنسبة نمو بلغت 3.5 في المئة مقارنة بعام 2023 وارتفاع بنسبة 26 في المئة مقارنة بعام 2019.

وتصدرت الرياض والمدينة المنورة قائمة المدن الأكثر إشغالا بحسب المصدر ذاته، مع توقعات أن تصل استثمارات الضيافة فقط إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2030، وسط جهود بتعزيز هذا القطاع الحيوي بإضافة 362 ألف غرفة فندقية جديدة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاريع مثل جبل عمر الذي يعد أكبر مشاريع التطوير داخل مكة، وأبراج كدي التي ستضم أكبر فندق في العالم إلى جانب مشروع طريق الملك عبد العزيز الذي يشمل مرافق متعددة حول المسجد الحرام، وغيرها في المدينة المنورة، دليل على أن قطاع الضيافة على موعد قريب مع قفزة في استثماراته وقيمته السوقية وفرص العمل التي سيخلقها، إذ تستهدف رؤية 2030 خلق أكثر من 400 ألف وظيفة في قطاع الفنادق وحده.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]