أزيد من 2600 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بسيدي إفني

بواسطة الجمعة 11 أبريل, 2025 - 11:40

تستفيد ساكنة إقليم سيدي إفني، منذ الاثنين الماضي إلى غاية اليوم الجمعة، من خدمات حملة طبية متعددة التخصصات، تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، والمجلس الإقليمي، وذلك في إطار تخليد اليوم العالمي للصحة.

وتأتي هذه الحملة الطبية، المنظمة بتعاون مع عدة جمعيات عاملة في الميدان الصحي، في إطار مواصلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهودها في تحسين وتقريب وكذا الولوج إلى الرعاية الصحية، وتقليص الفوارق في الولوج إلى الخدمات الصحية، وتقريب المتخصصة منها من ساكنة الإقليم.

وتشمل هذه المبادرة الإنسانية، التي يحتضن خدماتها كل من المركز الاستشفائي الإقليمي، و المركز الصحي الحضري بجماعة الاخصاص، مجموعة من التخصصات الطبية منها أمراض الأذن والأنف والحنجرة، وأمراض العيون، وطب النساء والتوليد، وأمراض القلب والشرايين، والأمراض الجلدية، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الرئة والصدر، والجراحة العامة، وطب الأطفال، وأمراض العظام والمفاصل، وطب المسالك البولية، وأمراض الكلي، وطب وجراحة الأسنان.

كما تشمل هذه الحملة جراحة التشوهات الخلقية، والغدد والسكري، والكشف عن سرطانات البروستاتا والثدي وعنق الرحم، وكذا عملية الختان، بالإضافة إلى توزيع العديد من الأجهزة الطبية وشبه الطبية (سماعات طبية، أجهزة قياس الضغط الشرياني ونسبة السكر في الدم).

وعبأت الحملة طاقما يضم حوالي 70 طبيبا متخصصا، بالإضافة إلى أطباء عامين وممرضين وتقنيين وإداريين.

وبحسب المنظمين، فقد استفاد من خدمات هذه الحملة الطبية إلى غاية هذا اليوم، أزيد من 2600 مستفيد.

وأكد المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية بسيدي إفني، عزيز مارس، أن هذه الحملة الطبية التي يشرف عليها أطباء مغاربة بينهم أطباء مقيمين بفرنسا، تعرف تدخلات متنوعة في مجموعة من التخصصات الطبية وإجراء عمليات جراحية، مضيفا أن هذه المبادرة الإنسانية تروم تقريب الخدمات من المواطنين والمواطنات بالإقليم وخاصة العالم القروي.

وأشار إلى أن خدمات هذه الحملة، تتوزع على المستشفى الإقليمي الذي يحتضن تدخلات جراحية، والمركز الصحي بجماعة الاخصاص الذي يشمل فحوصات طبية وعمليات جراحية أيضا.

من جهتها، أكدت البروفيسور نادية المنصوري، متخصصة في جراحة الوجه والتجميل بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، ورئيسة الجمعية المغربية لجراحة الوجه والتجميل، أن هذه الحملة الطبية الإنسانية تعرف مشاركة فريق طبي تابع للمستشفى الجامعي وكلية الطب والصيدلة بجامعة القاضي عياض بمراكش، والذي يتكون من 15 طبيبا متخصصا في جراحة الوجه والتجميل.

وأشارت إلى أن هذا الفريق الطبي، أجرى إلى غاية اليوم، أكثر من 40 عملية جراحية بمشاركة أطباء مغاربة مقيمين بفرنسا، شملت تشوهات خلقية على مستوى الوجه، وأيضا تشوهات ناتجة عن حوادث للسير، مضيفة أن هذه العمليات الجراحية مرت في ظروف صحية وتقنية جيدة.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]