بنموسى: الوزارة ملتزمة بمواكبة التحولات المرتبطة بالرقمنة والتكنولوجيا

بواسطة الخميس 22 يونيو, 2023 - 14:18

AHDATH.INFO

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الأربعاء بالرباط، أن انخراط الوزارة في برامج من قبيل “inwi Challenge”، يجسد التزامها بمواكبة التحولات المرتبطة بمجالات التكنولوجيا والرقمنة.

وأبرز بنموسى، في كلمة له بمناسبة حفل توزيع الجوائز على التلاميذ والمؤسسات التعليمية الفائزة في النسخة الثالثة من البرنامج التربوي “inwi Challenge”، أهمية تعلم البرمجة منذ سن مبكرة، نظرا لتأثير هذا التخصص على تنمية مهارات التلاميذ وتحسين التفكير النقدي والإبداع لديهم، بما يساهم في تطوير جودة التعلم.

وأضاف أن فهم أساسيات البرمجة أصبح “ضرورة ملحة” للاندماج في المجال التكنولوجي والمشاركة في صناعة المستقبل، مشيرا إلى أن مثل هذه التظاهرات تسلط الضوء على تنمية المهارات في مجال تسوية المشاكل.

وفي هذا الصدد، يتابع السيد بنموسى، تحرص الوزارة على تطوير وتحسين هذه المهارات من خلال تضمين البرامج التعليمية التي تتمحور على تعلم البرمجة في مناهج المدارس الابتدائية وتوفير بيئة تعليمية محفزة ومشجعة.

كما تعمل الوزارة على تشجيع المدارس والمؤسسات التعليمية على تقديم فرص التعلم الخارجية، مع عدم إغفال الدورات والمسابقات التي تنظم مع الشركاء والمؤسسات المعنية بإدماج التكنولوجيا والتواصل في التعليم، بما ينسجم مع أهداف خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التربوية 2022-2026.

من جهة أخرى، أشاد بنموسى بالبرنامج التعليمي “inwi Challenge”، الذي يتميز بمبدأ التعلم الترفيهي، مما يوفر فرصة سانحة لاكتشاف طرق جديدة للتعلم في مواد مختلفة مثل اللغات والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا وغيرها.

من جانبه، نوه الرئيس المدير العام لـ”إنوي”، عز الدين المنتصر بالله، بنجاح هذه النسخة من “inwi Challenge” وجهود المشاركين والمشرفين عليهم، مشيدا بالتفاني والإبداع والمنافسة التي أبان عنها التلامذة المشاركون.

وأضاف أن هذه النخسة تهدف إلى تضمين التكنولوجيا الرقمية في منهجية التدريس، معربا عن “إيمانه الراسخ” بأن التكنولوجيا الرقمية عبارة عن “أدوات فعالة في تعزيز التربية والتعليم بالمغرب”.

وأشار إلى أن مسابقة “inwi Challenge” ليست مسابقة للمؤسسات التعليمية والتلاميذ فحسب، بل أيضا فرصة سانحة للمشاركين لتطوير مهاراتهم الرقمية وإبداعهم”.

شهدت النسخة الثالثة من “inwi Challenge” مشاركة المدارس الابتدائية، لأول مرة، إلى جانب المؤسسات الإعدادية والثانوية. وشارك في هذه الدورة أكثر من 20 ألف تلميذ من جميع جهات المغرب، يمثلون أزيد من 500 مؤسسة عمومية.

يشار إلى أن النسخة الأولى من هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه سنة 2021، شهدت مشاركة أكثر من 3 آلاف تلميذ من 38 مؤسسة تعليمية، فيما عرفت النسخة الثانية مشاركة أكبر، مع ما يزيد عن 10 آلاف تلميذ من 183 مؤسسة تعليمية، تمت مواكبتهم من قبل مدرسين تم تكوينهم مسبقا، وذلك بدعم من المدربين المتطوعين من “إنجاز المغرب” ومشرفي شركة “DynIt”.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]