مرحبا 2023: استعدادات على قدم وساق بميناء بني انصار لاستقبال مغاربة العالم في أحسن الظروف

بواسطة الأربعاء 7 يونيو, 2023 - 13:54

أكد مدير ميناء بني انصار بالناظور، ادريس لفداوي، اليوم الأربعاء، أن كل الاستعدادات جارية على قدم وساق بالميناء، لاستقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في أحسن الظروف.

وقال لفداوي، إن “ميناء بني انصار اتخذ تدابير لوجستية وترتيبات استثنائية لاستقبال ومواكبة مغاربة العالم في إطار عملية “مرحبا 2023″، مشيرا إلى أنه تم تخصيص ميزانية تقدر بنحو 140 مليون درهم لتحسين البنية التحتية المينائية والخدمات المخصصة للمسافرين.

وأوضح أن الأمر يتعلق، على الخصوص، بالأشغال الجارية لتأهيل المحطة المينائية للناظور، بما في ذلك 9,5 مليون درهم لأشغال صيانة البنية التحتية والخدمات (التجريف والصيانة المختلفة، والمناطق المظللة، وتهيئة فضاءات الاستقبال، وخدمات الحراسة والتنظيف…).

وأضاف أنه تم توفير أسطول بحري قادر على نقل حوالي 8946 مسافرا و2583 عربة يوميا، مشيرا إلى أن إدارة الميناء تعمل بالشراكة مع جميع المتدخلين، تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، من أجل إنجاح عملية “مرحبا 2023″، وضمان عبور سلس عبر الميناء.

وأكد لفداوي أن ميناء بني أنصار للمسافرين، الذي يتمركز كثاني منصة مينائية بالمملكة، اختتم عملية “مرحبا 2022” بحركة رواج بلغت 440 ألف و211 مسافرا، و112 ألف و54 عربة، والتي عبرت الميناء خلال الفترة من 5 يونيو إلى 15 شتنبر 2022، مشيرا إلى أنه حقق، على التوالي، نسبة 26 في المائة و21 في المائة من حركة المسافرين والعربات من مجموع الموانئ المغربية خلال هذه الفترة.

وفي السياق ذاته، عملت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي أطلقت عملية “مرحبا 2023″، من ليلة الأحد-الاثنين، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لتستمر إلى غاية 15 شتنبر المقبل، على تعبئة مواردها وإمكاناتها اللوجيستية والبشرية لإنجاز هذه العملية بشكل جيد.

وفي هذا الصدد، تمت تعبئة أكثر من 1400 شخص من أطر المؤسسة ومساعدات اجتماعيات وأطباء وأطر شبه الطبية ومتطوعين للاستماع لمتطلبات المغاربة المقيمين بالخارج ومساعدتهم وتقديم الدعم والعون اللازمين لهم، مما يبرز مساهمة كل من وزارة الصحة والسلطات المحلية والمينائية وإدارات المطارات والتي عملت على تكثيف جهودها لاستقبال مغاربة العالم ومواكبتهم في مختلف مراحل تنقلهم إلى أرض الوطن.

كما قامت المؤسسة بتشغيل 24 فضاء للاستقبال داخل المغرب وبالخارج لاستقبال ومواكبة أفراد الجالية المقيمين بالخارج خلال العبور والرجوع من والى المغرب طيلة فترة عملية مرحبا.

وفضلا عن ذلك، تم تشغيل 18 فضاء للاستقبال بكل من موانئ طنجة المتوسط، وطنجة المدينة، والحسيمة، والناظور، وبمطارات المملكة، وكذلك بباحات الاستراحة طنجة المتوسط، والجبهة، وتازاغين، واسمير المضيق، بالإضافة إلى معابر باب سبتة وباب مليلية.

وبالنسبة لخارج التراب الوطني، فتتواجد مراكز الاستقبال “مرحبا” الستة على مستوى الموانئ الأوروبية لجنوة (إيطاليا)، وسيت ومرسيليا (فرنسا)، وموتريل وألميريا والجزيرة الخضراء (إسبانيا).

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]