التفاتة ملكية لشهداء الأمة

بواسطة الخميس 5 يونيو, 2025 - 09:16

جرى، يوم الثلاثاء الأخير بالعيون، تسليم شهادات ملكية بقع أرضية لذوي حقوق شهداء الأمة، والمحتجزين سابقا، ومعطوبي العمليات العسكرية والعائدين إلى أرض الوطن، وذلك في إطار العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس أفراد القوات المسلحة الملكية وأسرهم.

وقد تميزت هذه العملية، التي تقودها المندوبية الجهوية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بالعيون، تحت إشراف إدارة الدفاع الوطني وأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بتسليم شهادات ملكية بقع أرضية، لفائدة 51 مستفيدا ضمن النفوذ الترابي للمندوبية، مع إعفائهم من رسوم التسجيل والتحفيظ.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الفريق عبد الكريم زاوي، قائد قطاع الساقية الحمراء، أن هذه المبادرة تجسد العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لأفراد القوات المسلحة الملكية وأسرهم.

وذكر بأن هذه المبادرة تأتي تطبيقا للتعليمات السامية لجلالة الملك قصد تمكين رعاياه الأوفياء من ذوي حقوق شهداء الوحدة الترابية والوطن من تسوية الوضعية الإدارية للمساكن التي كانوا يستفيدون منها سابقا، أو الاستفادة من بقع أرضية مجهزة، توفر لهم ظروف عيش كريم ومستقر.

وفي هذا الإطار، قامت مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، من خلال مندوبيتها الجهوية بالعيون، باتخاذ الإجراءات اللازمة لدى السلطات المحلية، والمحافظة العقارية، والمديرية العامة للضرائب، والمديرية الجهوية لمجموعة العمران، وكذا المديرية الجهوية لأملاك الدولة، من أجل تنفيذ الأوامر الملكية السامية.

وفي هذا الصدد، أوضح أن نحو 51 أسرة من إقليمي العيون والسمارة استفادت مجانا من شهادات ملكية بقع أرضية مع إعفائهم من الرسوم والضرائب العقارية.

من جهتهم، أعرب المستفيدون عن تقديرهم وشكرهم وامتنانهم العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الذي ما فتئ يوليه جلالته لرعاياه من أسر شهداء الوحدة الترابية، مؤكدين أن جلالة الملك لطالما أسبغ بعنايته الكريمة أفراد القوات المسلحة الملكية وأسرهم، وبالاهتمام اللازم ليضمن لهم حياة كريمة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية الاجتماعية واسعة النطاق تتواصل على مستوى عدد من أقاليم المملكة، بهدف تمكين هذه الفئة، مجانا، من عقارات (سكن أو بقع أرضية)، مع الإعفاء من الرسوم والضرائب العقارية.

وتميز حفل تسليم شهادات ملكية بقع أرضية، الذي جرى بنادي الضباط بالعيون، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، وعامل إقليم طرفاية محمد حميم، وممثلي المصالح اللامركزية وشخصيات مدنية وعسكرية.

 

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]