اتحاد المنظمات التربوية: مستقبل الطفولة والشباب في خطر بسبب تفويت الفضاءات العمومية

بواسطة الجمعة 6 يونيو, 2025 - 14:10

اتهم اتحاد المنظمات المغربية التربوية الحكومة بانتهاج سياسة فرض الأمر الواقع في تدبير ملف مؤسسات وفضاءات الطفولة والشباب، محذرا مما وصفه بـ”تطورات خطيرة تهدد حاضر ومستقبل هذه الفضاءات”، في ظل استمرار التجاهل الرسمي والتسويف الذي يقابل به هذا الورش الاجتماعي.

وسجل الاتحاد، في بلاغ أعقب اجتماعا استثنائيا لمكتبه التنفيذي بالرباط ، أمس الخميس، توصل “أحداث.أنفو” بنسخة منه، ما اعتبره تناقضا صارخا بين الخطاب الرسمي للحكومة عن بناء الدولة الاجتماعية، وسلوكها العملي الذي يتنكر لمكتسبات الحركة الجمعوية التربوية، ويستخف بأدوارها التربوية والاجتماعية الممتدة لعقود.

واستنكر البلاغ “الصمت غير المفهوم”  لوزير الشباب والثقافة والتواصل، تجاه النداءات المتكررة التي وجهها الاتحاد منذ أشهر لعقد لقاء مستعجل لمناقشة هذه المستجدات الخطيرة، دون أي تجاوب يذكر.

وبناء على ما وصفه بـ”الغيرة الوطنية والمسؤولية التاريخية”، عبر الاتحاد عن رفضه القاطع للاستعدادات الجارية لتفويت تدبير عدد من مؤسسات وفضاءات الشباب، خصوصا مراكز الاستقبال ومراكز الاصطياف والتخييم من الجيل الجديد، لفائدة جهات استثمارية ذات طابع تجاري ربحي.

وانتقد البلاغ غياب أي مقاربة تشاركية في هذه التوجهات، محذرا من أن تغييب المنظمات التربوية والجمعيات الشريكة يعد “استخفافا خطيرا بأدوار الجمعيات والمنظمات التربوية التي ظلت لعقود شريكا أساسيا في خدمة الطفولة والشباب”.

وسجل الاتحاد “التراجع المهول في أعداد المستفيدين من البرنامج الوطني للتخييم”، موضحا أن هذا الموسم شهد انخفاضا بنسبة تقدر بـ70 في المائة لدى غالبية الجمعيات، مقارنة بمواسم سابقة، خاصة بالمخيمات القارة.

واعتبر أن هذا المؤشر الصادم يجسد “فشل السياسات المتبعة”، ويدل على “غياب رؤية حقيقية للنهوض بهذا الورش المجتمعي الحيوي”.

وردا على هذا الوضع، أعلن الاتحاد إطلاق برنامج وطني للترافع ابتداء من شهر يونيو الجاري، دفاعا عن الخدمة السوسيو-تربوية العمومية، وعن مؤسسات وفضاءات الطفولة والشباب باعتبارها مكسبا وطنيا لا يمكن التفريط فيه.

كما دعا إلى تشكيل جبهة وطنية للدفاع عن هذه الفضاءات الحيوية، والتصدي لكل محاولات تفويتها أو خوصصتها تحت أي مبرر، مشددا على ضرورة تعبئة كل الطاقات المجتمعية في هذا الاتجاه.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]