بسبب الوضعية الكارثية لمستشفى الحسن الثاني.. التهراوي يعفي مسؤولي قطاع الصحة بجهة سوس

بواسطة الثلاثاء 16 سبتمبر, 2025 - 14:18

أعفى أمين التهراوي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عدة مسؤولين بمستشفى بجهة سوس، إثر الزيارة التي قام بها إلى  المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، في خطوة تهدف إلى تعزيز تسيير المشفى وتحسين جودة الخدمات الصحية بالجهة.

وشمل القرار إعفاء المدير السابق للمستشفى، بالإضافة إلى المندوب الإقليمي والمديرة الجهوية، وتعيين مدير جهوي بالنيابة لمتابعة المرحلة التصحيحية وضمان استمرارية الإدارة بكفاءة وفعالية.

وأكد الوزير أن هذه التغييرات تعكس مرحلة جديدة تقوم على الصرامة والنجاعة في تدبير الموارد والخدمات، مضيفاً أن الفريق الجديد يتحمل المسؤولية كاملة في التعاطي مع التحديات والإشكاليات بجدية وبمقاربة عملية تهدف إلى رفع جودة الخدمات وتلبية توقعات المواطنات والمواطنين.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة التي تم تداولها مؤخراً، أوضح الوزير أن المفتشية العامة للوزارة تجري تحقيقاً شاملاً لتحديد ظروف هذه الحالات والمسؤوليات المتعلقة بها، وأن تقارير التحقيق ستُحال إلى الجهات القضائية المختصة فور استكمالها، تأكيداً على مبدأ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ويشار إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قام اليوم الثلاثاء 16 شتنبر 2025، بزيارة ميدانية إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، إحدى المؤسسات الصحية المرجعية التي تخدم سكان أربع جهات بالمملكة.

وخلال الزيارة، اطلع الوزير عن قرب على الوضعية الحالية للمستشفى وسير عمل لجنة المواكبة المركزية التي أُوْفِدت مؤخراً من قبل الوزارة. وتعمل اللجنة بشكل يومي على تشخيص التحديات التي تواجه المؤسسة واقتراح وتنفيذ حلول عاجلة لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة.

وقد أسفرت تدخلات اللجنة عن اتخاذ عدة تدابير عملية، من ضمنها توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتجهيز المختبر بالمعدات الضرورية، إضافة إلى إصلاح الأجهزة البيوطبية في مصلحة الفحص بالأشعة. كما تم تسلّم جهاز سكانير جديد خلال الزيارة، من المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال الأيام المقبلة بعد انتهاء الاختبارات التقنية، مما سيساهم في تحسين جودة الخدمات وتقليص فترات الانتظار للمواعيد الطبية. وستواصل الوزارة استكمال تجهيز المستشفى بصورة تدريجية بالأجهزة والمعدات اللازمة.

يأتي هذا في إطار برنامج استثماري ضخم بقيمة 200 مليون درهم مخصص لتأهيل وتجهيز مستشفى الحسن الثاني، ويتم تنفيذ هذا الورش بشكل تدريجي.

وسبق للوزارة أن أعلت أنها تقم بجهود مكثفة لاستكمال أشغال المستشفى الجامعي الجديد بأكادير، الذي بلغ مراحله النهائية، ومن المتوقع أن يشكل إضافة هامة لتعزيز العرض الصحي على المستوى الجهوي.

آخر الأخبار

انتصار اجتماعي لآلاف الحراس.. البرلمان يقلص ساعات العمل من 12 إلى 8 ساعات يوميا
حقق أعوان الحراسة والأمن الخاص بالمغرب مكسبا اجتماعيا جديدا، بعدما صادق البرلمان بالإجماع، سواء داخل لجنة القطاعات الاجتماعية أو خلال الجلسة التشريعية، على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة من شأنها تحسين ظروف اشتغال آلاف العاملين بهذا القطاع. ويأتي هذا المستجد التشريعي في سياق […]
موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]