الوكالة الوطنية للمياه والغابات تلتزم بصيانة غابة المعمورة بشكل مستدام

بواسطة الجمعة 31 أكتوبر, 2025 - 22:57

أكدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم الجمعة، التزامها المستمر لأجل صيانة وتثمين غابة المعمورة بشكل مستدام.

وأبرزت الوكالة، في بلاغ توضيحي “على إثر ما ن شر في بعض المنابر الإعلامية من مقالات أعربت عن مخاوف بشأن الأشغال المنجزة بمحاذاة غابة المعمورة”، أنها تظل معبأة بشكل كامل من أجل صون التنوع البيولوجي، واستعادة النظم الإيكولوجية المتدهورة، وتعزيز التدبير المستدام لغابة المعمورة، خدمة للتنمية المستدامة وراحة الساكنة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن غابة المعمورة تعد من أكبر غابات البلوط الفليني في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتخضع لحماية قانونية صارمة ومراقبة مستمرة من قبل المصالح الترابية التابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات، مؤكدة أنها “لم تمنح أي ترخيص للبناء أو التهيئة داخل المجال الغابوي، الذي يظل غير قابل للتفويت ومحميا بموجب القانون”.

وفي ما يخص المناطق المشار إليها في العديد من المقالات، يضيف المصدر ذاته، “يجب التوضيح أنها قطع أرضية تم نزع صبغتها الغابوية وفصلها عن النظام الغابوي، وإدماجها ضمن المدار الحضري لمدينة القنيطرة”، مبينا أنها “مخصصة لمشاريع ذات منفعة عامة، مبرمجة في إطار المخطط الاستراتيجي لتنمية إقليم القنيطرة، الذي تم تقديمه أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”. أما مشروع القطار فائق السرعة، فقد حرصت الوكالة على صيانة غابة البلوط الفليني، النوع المحلي الرمزي، من خلال تنفيذ مشروع مبتكر لنقل وزرع الأشجار الواقعة على مسار الخط الحديدي. وقد أ نجزت هذه العملية بدعم من خبراء واعتماد تقنيات متقدمة، محققة نسبة نجاح تجاوزت 85 بالمائة، مما يعكس إرادة الوكالة في الجمع بين تطوير البنيات التحتية والحفاظ على الموروث الطبيعي.

وبخصوص مشروع الطريق المدارية الرشاد، أكدت الوكالة أنه تم تحديد مسارها بعد دراسة مستفيضة لعدة خيارات محتملة، لعدم توفر بديل تقني مناسب، مما استوجب إزالة محدودة شملت 58 شجرة من البلوط الفليني و78 شجرة من الأوكالبتوس، مشيرة إلى أن المنطقة الغابوية المجاورة لحي الرشاد كانت قد عرفت، خلال السنوات الماضية، تدهورا بيئيا وتحولت تدريجيا إلى مطرح عشوائي للنفايات المنزلية والخاملة.

وأضافت أن إنجاز هذا المشروع سيساهم في إعادة تأهيل هذا الفضاء المتضرر، وإقامة حزام واق حول الغابة الحضرية للساكنية، بما يعزز حمايتها ويدعم اندماجها ضمن النسيج الحضري بشكل مستدام ومتوازن.

وسجلت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن جميع هذه المشاريع قد خضعت لدراسات دقيقة حول مدى تأثيرها على البيئة، وأنها تنفذ وفق المساطر القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ضمن مقاربة متوازنة تجمع بين التنمية المجالية والحفاظ على الموروث الطبيعي، انسجاما مع استراتيجية “غابات المغرب 2020–2030”.

وأشادت الوكالة بانخراط الجمعيات المحلية والفاعلين في المجتمع المدني المشتغلين في مجال حماية البيئة، مؤكدة استعدادها الدائم للحوار والتشاور في إطار من الشفافية والمسؤولية المشتركة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]