مديرات ومديرو الثانويات العمومية بفاس ينتقدون تدبير الدخول المدرسي

بواسطة الأربعاء 5 نوفمبر, 2025 - 11:39

عبرمديرو ومديرات الثانويات العمومية المنظمون بالفرع الإقليمي للجمعية الوطنية بفاس في بيان توصل به المكتب الجهوي ل”الأحداث المغربية” بفاس عن استيائهم وتذمرهم عن الكيفية التي دبرت بها المديرية الإقليمية للتعليم بفاس الدخول المدرسي الحالي المتسمة – حسب البيان – بالعشوائية والارتجال وتغييب مقاربة الإشراك في العديد من القضايا من قبيل الخصاص المهول في أطرالإدارة التربوية والأطرالمساعدة وأعوان الخدمة والحراسة والنظافة ، واعتبر مدراء ومديرات الثانويات التعليمية العمومية بفاس تعامل المديرية الإقليمية للتعليم بفاس بالتنصل عن التزاماتها تجاه مختلف القضايا المتفق حولها سابقا وهي بذلك تزج بملفهم المطلبي ومطالبهم في رفوف الانتظارية واللامبالاة – يضيف البيان -.

وتطرق بيان الفرع الإقليمي لجمعية مديرات ومديري ثانويات التعليم العمومي بفاس لأوجه التدبير المرتجل الذي نهجته المديرية الإقليمية للتعليم بفاس من خلال طريقة تدبير الموارد البشرية وتوزيعها على المؤسسات وغياب النجاعة والفعالية في معالجة الفائض والخصاص بثانويات فاس فضلا عن إخلال المدرية باتفاقات سابقة ذات صلة بملف تدبير ملف الموارد البشرية وحسمه نهاية الموسم الدراسي وقبل 15 يوما من شهر شتنبرمن كل موسم دراسي .

فعلى مستوى تدبير بنيات المؤسسات التعليمية ، سجل البيان واقع الاكتظاظ المهول في العديد من المؤسسات بمناطق ومقاطعات زواغة وجنان الورد والمرينيين وسايس ما زاد في تعميقها إحداثات غير منجزة اوغير مكتملة ما يفوت على أطر الإدارة التربوية شروط اشتغال مقبولة .

وعلى مستوى البنيات المادية واللوجيستيك ، سجل بيان الفرع الإقليمي للجمعية غياب أوضعف ربط بعض المؤسسات بشبكات الماء الصالح للشرب وقنوات الصرف الصحي والملاعب الرياضية نتهيك عن تقادم وتهالك التنجهيزات وعدة الاشتعال بالمكاتب الإدارية .

وللفت انتباه المدبرية الإقليمية للتعليم بفاس ، سطرالفرع الإقليمي لجمعية مديرات ومديري ثانويات التعليم العمومي بفاس برنامجا نضاليا قابلا للتصعيد من خلال وقفات احتجاجية خلال شهر نونبرالجاري أمام مقر المدرية الإقليمية للتعليم حدد لها تواريخ 4/ 12/20 ، بالإضافة إلى مقاطعة تتقبال الأساتذة المتدرب وطلبة المدرسة العليا للأساتذة ، والاستمرار في مقاطعة كل العمليات المرتبطة بجمعية دعم مدرسة النجاح ومشروع المؤسسة المندمج.

يشارإلى أنه لم يتأت الاتصال بالمدير الإقليمي للتعليم بفاس عبر هاتفه المحمول رغم كل المحاولات المتكررة يومي الإثنين والثلاثاء المنصرمين لمعرفة وجهة نظره حول ماتضمنه بيان الفرع الإقليمي لجمعية مدراء ومديرات الثانويات التعليمية بفاس.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]