لمناهضة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات: قافلة “مانسكتوش على العنف 2025” تحل بجهة العيون

بواسطة الإثنين 1 ديسمبر, 2025 - 11:20

حلت القافلة الوطنية لمناهضة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات، يوم السبت 29 نونبر الجاري بمدينة العيون في ثاني محطاتها، بعد انطلاقتها من مدينة الداخلة يوم الخميس 27 نونبر، ضمن برنامج يمتد إلى 12 جهة، 12 مدينة و36 محطة للتفاعل والإنصات والتحسيس والتوعية (جامعات، ساحات عمومية…).

وأوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه القافلة تأتي في إطار حملة “ما نسكتوش على العنف”، في نسخة 2025، التي اختارت هذه السنة تسليط الضوء على العنف الرقمي (أو العنف الذي تيسره التكنولوجيا)، باعتباره عنفا حقيقيا وجائحة صامتة تهدد المجتمع.

وتهدف القافلة، حسب بلاغ المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى فتح فضاءات للنقاش والتفاعل مع المواطنات والمواطنين حول العنف الرقمي ضد النساء والفتيات، فضلا عن تقديم المعلومات والتوعية بأشكال هذا العنف الذي تيسره التكنولوجيا، والفضاءات الرقمية، والتشجيع على التبليغ باعتباره خطوة أساسية لضمان الإنصاف ووضع حد للإفلات من العقاب.

ويشار إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أطلق سلسلة مبادرات مبتكرة هذه السنة، من بينها أول عرض ضوئي (Mapping) حول تيمة حقوقية (العنف الرقمي ضد النساء والفتيات) على واجهة بنايته بالرباط، خصص لتمثيل رمزي لمظاهر العنف الرقمي وآثاره النفسية والاجتماعية، تحت شعار “ما نسكتوش على العنف”. كما يحتضن محج الرياض من 26 نونبر معرضا متنقلا للتوعية بالعنف ضد النساء والفتيات، سينتقل لاحقا لشارع محمد الخامس (أمام ساحة البرلمان) ومحطة القطار الرباط أكدال، فضاءات وساحات عمومية مفتوحة لتعزيز التفاعل والإنصات.

وأفادت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  أن “التكنولوجيا والفضاءات الرقمية توسع إمكانات الحقوق والحريات، لكنها قد تتحول أيضاً إلى أدوات للعنف والمس بالحقوق على نطاق واسع”، مضيفة أن العنف الرقمي يمثل “إحدى أخطر التمظهرات التي تكشف التمييز البنيوي ضد النساء والفتيات”.

وتستند حملة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى معطيات مقلقة حول انتشار العنف الرقمي، حيث تشير الأرقام التي يتضمنها معرض مناهضة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات أن واحدة من كل ثلاث نساء تتعرض للعنف، وأن أكثر من 1.5 مليون امرأة في المغرب تعرضن لعنف رقمي، وهي أرقام لا تعكس الواقع بالكامل بسبب ضعف التبليغ.

وتسعى الحملة، من خلال القافلة وعروض ” المابينغ ” والأروقة والدعامات الورقية والفيديوهات التوعوية بتقنية Motion Design والشهادات التي استخدمت نظم الذكاء الاصطناعي في تجسيد شخصياتها ضحايا العنف الرقمي، إلى تعزيز الوعي المجتمعي بخطورة هذا النوع من العنف وكسر جدار الصمت، لإيصال رسالة واضحة: “العنف الرقمي عنف حقيقي. السكوت عنه يضاعف ضرره. التبليغ مسار الإنصاف”.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]