ورشات وعروض علمية في اختتام الدورة الأولى للأيام العلمية للمركز الثقافي إكليل بالرباط

بواسطة الإثنين 1 ديسمبر, 2025 - 13:30

اختتم المركز الثقافي إكليل الرباط، التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين،السبت 29 نونبر 2025، فعاليات الدورة الأولى من “الأيام العلمية إكليل”،التي امتدت في الفترة ما بين 26 و29 من ذات الشهر، تحت شعار “من أجل ثقافة علمية دامجة ومُيسرة للجميع”، حيث هدفت الدورة إلى تبسيط العلوم ونشرها لدى الجمهور العام.

وتميزت الأمسية الختامية ، باحتفاء مميز بالإبداع العلمي عبر عرضين حول الكيمياء وسحر الضوء. بالموازاة،كان الجمهور على موعد مع مسرحية علمية من أداء تلامذة ثانوية ابراهيم الروداني بالرباط.

كما استمتع الحضور بعرض علمي للاستاذ الجامعي و الباحث في الفيزياء الكمية محمد بنائي بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء حول موضوع ” التسارع الكوني وثابث هابل” ، اضافة لعرض بعنوان ” شفرة الكون والطبيعة” وسحر الاضواء ” مفارقة الارض والسماء” للباحث في علم الفلك مصطفى بوسدر.

و قدمت هذه الدورة فرصة استثنائية لاكتشاف أربعة مجالات علمية: البيئة، الذكاء الاصطناعي، تكنولوجيات المستقبل، وعلم الفلك. وعلى مدى أربعة أيام، حيث كان الأطفال والشباب والكبار على موعد مع تجربة علمية تفاعلية من خلال أنشطة حية واستكشافية اطرها أساتذة باحثون وخبراء في المجالات المذكورة.

وحسب كوثر الحساني مسؤولة مركز اكليل، تندرج هذه الأيام في إطار البرنامج الثقافي الذي تعتمده شبكة المراكز الثقافية إكليل التابعة للمؤسسة والموجودة حاليا بكل من الرباط وطنجة وتطوان وفاس. إذ تطمح المؤسسة من خلال هذه التظاهرات، إلى تعميم الولوج إلى الثقافة وإغناء المشهد الثقافي بتقديم أنشطة مبتكرة، دامجة وغامرة.

في هذا السياق، تضمن برنامج الأيام العلمية إكليل – الرباط ورشات تفاعلية ممتعة فضلا عن تجارب علمية تطبيقية، أشرف على تأطيرها مجموعة من الأندية العلمية المتفرعة عن ثلة من الجامعات المغربية، حيث عرضت هذه الأندية نماذج أولية وتجارب ومشاريع مبتكرة اتاحت للزوار التعرف على النظريات والمفاهيم العلمية بطريقة سهلة ومبسطة.

من جهة أخرى، تعززت هذه المناسبة بسلسلة من المحاضرات الموضوعاتية التي ألقاها أساتذة باحثون وخبراء مغاربة، إذ تناولت مواضيع راهنة من قبيل: التنمية المستدامة، الطاقة الخضراء، الذكاء الاصطناعي، الحاسوب الكمي، والابتكار في مجال الصحة، بما أتاح للكبار فضاء خصبا للحوار وتبادل الأفكار.

كما حظى علم الفلك باهتمام خاص ضمن البرنامج، من خلال معرض حول النيازك وحصص يومية لرصد القمر بالتلسكوب، بغية تمكين الزوار من اكتشاف خبايا الفضاء وسبر أغوار الظواهر الكونية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]