المغرب و بلجيكا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال التكوين القضائي

بواسطة الخميس 4 ديسمبر, 2025 - 08:20

جرى، أمس الأربعاء ببروكسيل، توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد العالي للقضاء والمعهد البلجيكي للتكوين القضائي، بهدف تعزيز التعاون المؤسساتي بين الجانبين في مجال التكوين القضائي.

وقد وقع هذا البروتوكول كل من المدير العام للمعهد العالي للقضاء، عبد الحنين التوزاني، ومدير معهد التكوين القضائي البلجيكي، راف فان رانسباك، وذلك بحضور سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، إلى جانب عدد من الشخصيات القضائية.

وتجسد مذكرة التفاهم التزام المؤسستين بتطوير نموذج متقدم لتبادل الخبرات وتقاسم الممارسات الفضلى في مجال التكوين القضائي، في سياق تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المملكة المغربية والمملكة البلجيكية.

ويشمل هذا الاتفاق مجالات متعددة من بينها تدبير مؤسسات التكوين القضائي، وحكامة التأطير، وتطوير البنيات البيداغوجية، فضلا عن إعداد برامج مشتركة وتنظيم دورات للتكوين المستمر لفائدة القضاة، بما يعزز قدرات الفاعلين في منظومة العدالة.

كما تنص المذكرة على مواكبة التحولات العالمية في مجالات القانون وحقوق الإنسان ومكافحة الجريمة المنظمة، وتطوير الحكامة وآليات العدالة الرقمية، بما يسهم في تحديث المنظومتين القضائيتين بالبلدين، وترسيخ جسور التواصل بين السلطتين القضائيتين وتحسين أداء مؤسساتهما.

وأكد التوزاني أن توقيع هذه المذكرة يندرج في إطار انفتاح المؤسسات القضائية الوطنية على الشراكات الدولية، وتعزيز الروابط القضائية على الصعيد العالمي، مبرزا متانة العلاقات التي تجمع المغرب وبلجيكا في المجالات السياسية والاقتصادية والقضائية.

وأضاف أن الاتفاق سيمكن قضاة البلدين من تبادل الخبرات والممارسات الفضلى، لاسيما في مجال التكوين القضائي والتكوين المستمر والإدارة القضائية، مؤكدا أن هذا البروتوكول يأتي ليعزز علاقات تعاون قائمة ومكثفة بين الجانبين.

من جهته، أعرب فان رانسباك عن ارتياحه لتوقيع مذكرة التفاهم التي ستساهم في توطيد التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسستين، مبرزا أن الاتفاق يفتح آفاقا جديدة لإحداث تكوينات مشتركة وتوسيع مجالات التعاون لفائدة منظومتي العدالة في البلدين.

وأشار إلى متانة التعاون القضائي بين المغرب وبلجيكا، مذكرا بأن المملكة المغربية هي البلد الوحيد الذي وقعت معه بلجيكا اتفاقا لتبادل قضاة التواصل، معتبرا أن هذا البروتوكول يأتي لتأطير وتطوير شراكة متقدمة قائمة فعلا بين المؤسستين.

وفي السياق ذاته، أكدت قاضية التواصل لدى بلجيكا ولوكسمبورغ، إيمان المالكي، أن هذا الاتفاق يشكل إطارا استراتيجيا بالغ الأهمية سيساهم في تعزيز المكتسبات وتطوير أساليب الحكامة، بما يواكب المستجدات المرتبطة بالقانون الدولي والعدالة الرقمية ومنظومة حقوق الإنسان على المستوى العالمي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]