الميداوي : تحقيق علامة “صنع في المغرب” في الأجهزة الطبية أفق استراتيجي لتعزيز السيادة الصحية

بواسطة الجمعة 30 يناير, 2026 - 15:01

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين الميداوي، اليوم الجمعة بمراكش، أن تحقيق علامة “صنع في المغرب” في مجال الأجهزة الطبية يشكل أفقا استراتيجيا لتعزيز السيادة الصحية للمملكة.

وقال الميداوي، في كلمة تليت بالنيابة عنه خلال افتتاح الدورة الخامسة للقاء المغربي للهندسة الطبية الحيوية، الذي تنظمه الجمعية المغربية البيوطبية، إن “طموحاتنا تكمن في أفق أوسع يتمثل في الابتكار (…) ويعد +صنع في المغرب+ في مجال الأجهزة الطبية أفقا استراتيجيا نهدف جميعا إلى بلوغه لتعزيز السيادة الصحية للمملكة”.

وأبرز أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تولي أهمية “قصوى” لميدان الطب الحيوي، الذي يشهد تطورا سريعا وتفاعلا قويا بين مختلف مكوناته، مشددا على ضرورة أن تشكل الجامعات ومؤسسات التكوين والمراكز البحثية والمستشفيات الجامعية والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية مثلثا متكاملا للمعرفة. وأكد أنه استنادا إلى التوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى تعزيز السيادة الصحية للمملكة، شرعت الوزارة في إعادة هيكلة الدراسات الطبية بهدف تسريع توفير الكفاءات، دون المساس بجودة التكوين الأكاديمي.

وأضاف أن “هذا الإصلاح ترافق مع اعتماد هندسة تربوية جديدة، تركز على تطوير طب الأسرة، مع الاستناد إلى الرقمنة، والتعلم عن طريق المحاكاة، وزيادة ملحوظة في القدرة الاستيعابية، وينعكس ذلك في إنشاء مؤسسات تكوينية جديدة وتوسيع ميادين التدريب، لضمان ملاءمة أفضل بين التكوين واحتياجات الواقع”.

وأفاد، في هذا السياق، بأن الوزارة اعتمدت نحو 30 مسارا تكوينيا في مجال الهندسة الطبية الحيوية خلال الدخول الجامعي لشهر شتنبر 2025، في خطوة تهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للمستشفيات والمراكز الصحية بالكفاءات الوطنية المؤهلة. وأشار السيد الميداوي إلى أنه تمت الموافقة على إحداث خمس مدارس عليا متخصصة في الهندسة الطبية الحيوية، في كل من القطاعين الشريك والخاص، لتعزيز البنية التحتية التعليمية وتوفير تقنيين ومهندسين قادرين على مواكبة تحديث الأجهزة الطبية وتطوير الابتكار الوطني في هذا المجال الحيوي.

ويشكل اللقاء المغربي للهندسة الطبية الحيوية، المنظم تحت شعار “الهندسة البيوطبية .. عامل محفز لتنسيق الجهود في المنظومة الصحية المغربية”، محطة للتفكير في التحولات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، في ظل تسارع وتيرة الإصلاحات، وتنامي دور الابتكار والتكنولوجيا الحديثة في تحسين جودة الخدمات الصحية.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء، المنظم تحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على مدى ثلاثة أيام، محاضرات علمية، وموائد مستديرة، وندوات متخصصة، وورشات تقنية، إلى جانب معرض مهني يضم أزيد من 50 عارضا، يمثلون شركات ومؤسسات رائدة وطنية ودولية. كما يعرف الحدث مشاركة أكثر من 60 متدخلا، وممثلين عن أزيد من 10 جمعيات إفريقية ودولية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]