"مهرجان البدر" في الفجيرة يستضيف "الحضرة الشفشاونية"

الأحداث المغربية

AHDATH.INFO

تشارك فرقة "الحضرة الشفشاونية" برئاسة الفنانة خيرة أفزاز في الدورة الأولى من "مهرجان البدر" الذي يقام بالفجيرة خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 9 أكتوبر المقبل، احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.
وقالت خيرة أفزاز إنها المرة الأولى التي تحضر فعاليات بإمارة الفجيرة، بعد مشاركتها السابقة في مدينة أبوظبي، حيث استقبلت بحفاوة من لدن الجمهور الإماراتي والخليجي والعربي عامة.
ولفتت الانتباه في تصريح صحفي إلى الاهتمام الذي تلقاه عروض "الحضرة الشفشاونية" من لدن الشباب، موضحة أن القصائد التي تؤديها بعنوان "تباشير شفشاونية" ذات مضامين روحانية صوفية، تشذو بحب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وتضم فرقتها التي ستشارك في "مهرجان البدر" بالفجيرة تضم 15 منشدة.
وأفادت أن مجموعتها تأسست عام 2003، فكانت أول حفلة لها بمناسبة عقيقة صاحب السمو الملكي ولي العهد المحبوب الأمير مولاي الحسن، كما أحيت عدة حفلات في العديد من البلدان العربية والأوربية كالإمارات والبحرين والجزائر وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، ونظمت مؤخرا جولة في إسرائيل لقيت استحسانا من لدن الجمهور هناك، لا سيما من لدن السكان ذوي الجذور المغربية، تجسيدا لمبادئ السلام والتعايش. فضلا عن مشاركاتها المتعددة في مجموعة من المهرجانات الفنية بمدن المغرب.
وأوضحت أن أعمالها الفنية تحظى بجمهور واسع في شبكات التواصل الاجتماعي وكذا في قنوات "اليوتيوب" الافتراضية، فضلا عن الأشرطة المضغوطة.
ويقام "مهرجان البدر: في حب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم" في مركز الفجيرة الإبداعي (مركز وزارة الثقافة والشباب بالفجيرة)، تحت رعاية الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة. ويركز من خلال فعالياته المختلفة، على استعراض مراحل مختلفة من السيرة النبوية الشريفة والمفاهيم والقيم المتعلقة بها، وإحياء الموروث الثقافي للمجتمع في الاحتفالات الدينية التي تحفظها الذاكرة وتتناقلها الأجيال، كما يهدف المهرجان إلى إبراز الفنون العربية والإسلامية من خلال المعرض الفني المصاحب، وورش العمل المختلفة، التي تسعى إلى ترسيخ قيم الإسلام السمحاء واستذكار مواقف السيرة النبوية العظيمة مما يسهم في تأسيس أجيال واعية تتدارس السيرة النبوية وما تحمله من مبادئ حياتية ترفع الوعي الإنساني.
وينظم المهرجان على مدى أربعة أيام، ويتضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة، من بينها معرض فني وحفل تكريم الفائزين في جائزة في حب النور المبين، كما تشارك في فعاليات مهرجان البدر في دورته الأولى فرق مختلفة من دول الوطن العربي ستقدم عروضًا حية عن المولد النبوي الشريف، وهي فرقة الحضرة الشفشاونية من المغرب، وفرقة النابلسي بقيادة المنشد نورالدين خورشيد من سوريا، وفرقة الفجيرة للمالد من الإمارات، وفرقة البُردة الهندية.
كما يقدم المهرجان مجموعة متنوعة من ورش العمل في الفنون العربية والإسلامية متمثلةً بالخط العربي والزخرفة الإسلامية والرسم والطباعة يقدمها نخبة من أفضل الفنانين والمختصين في هذه المجالات.
ويتضمن كذلك عرض أوبريت بعنوان "في حب النور المبين" من إنتاج أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة وتقديم فرقة أورنينا العربية، بمشاركة عدد من النجوم وممثلي الدراما الإماراتية. ويتضمن الأوبريت من خلال الحوارات والاستعراضات الحية 9 مقاطع غنائية ومشاهد تمثيلية تهدف إلى تقديم مادة جمالية عن مبادئ الهدي المحمدي وقيم السيرة النبوية الشريفة وأثرها على السلوكيات المجتمعية في كل زمان ومكان.

تعليقات الزوّار (0)