خمسة أحزاب تتنافس على مقعد برلماني بآسفي

أحداث أنفو

Ahdath.info

تدخل خمسة أحزاب سياسية دائرة التنافس على مقعد برلماني برسم الانتخابات التشريعية الجزئية بالدائرةالانتخابية أسفي، التي حددت وزارة الداخلية تاريخ إجراءها يوم 29 شتنبر الجاري.

ويدخل غمار التنافس حزبين من الأغلبية الحكومية وهما التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، حيث منحالأول التزكية لرشيد صابر ، فيما رشحت الأصالة والمعاصرة رشيد بوكطاية رئيس الجماعة القروية مول البرگي(44 كيلومتر شمال أسفي)، ونائب رئيس الغرفة الفلاحية بجهة مراكش أسفي.

 وينافس المرشحين  السابقين،التهامي المسقي" الذي أعاد  حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية ترشيحه ،وهوالبرلماني الذي ألغت المحكمة الدستورية مقعده برسم الانتخابات التشريعية لـ8 شتنبر 2021. وعللت ذلك بأنه كانينتمي إلى حزبين سياسيين في آن واحد، إذ انتخب باسم (الأحرار) في الغرفة الفلاحية لجهة مراكش- آسفي،وانتخب باسم حزب ثان (الحركة الديمقراطية الاجتماعية) في الانتخابات التشريعية. وهو الأمر الذي جعل ترشيحهمخالفا للقانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية.

وستدخل فيدرالية اليسار غمار المنافسة، ورشحت القيادي بحزب الطليعة، المحاميمحمد الكبناني،  والى جانبهحزب الوسط الاجتماعي الذي منح التزكية للفعل المدنينورالدين بن رجالة”.

ولن تشارك بعض الأحزاب في الاقتراع الجزئي، منها حزب الاستقلال الذي يترأس بلدية أسفي وجماعات قرويةأخرى ، ويتوفر على مقعد برلماني واحد، وايضا حزب الحركة الشعبية الذي يترأس جماعة قروية، ويتوفر علىمقعدين بكل من البرلمان وغرفة المستشارين، والاتحاد الدستوري، الذي يترأس جماعة قروية، وحصل على مقعدبرلماني، والاتحاد الاشتراكي الذي يترأس جماعتين قرويتين.

ولن يشارك حزب العدالة والتنمية في الاقتراع الجزئي المقبل، رغم أنه فقد ثلاثة مقاعد بالإقليم وكان يراس جماعةاسفي، وبرر بيان للكتابة الإقليمية للحزب أن قرار عدم الترشيح يعودلعدم توفر الشروط الضرورية”.

تعليقات الزوّار (0)