مجتمع

الرباط.. ائتلاف اليوسفية للتنمية يساهم باقتراحات لتجاوز أعطاب تدبير العمل الجماعي

ع. عسول الاثنين 26 سبتمبر 2022
جماعة الرباط
جماعة الرباط

AHDATH.INFO

 

تفاعلا من ائتلاف اليوسفية للتنمية  مع قضايا الشأن المحلي لمدينة الرباط وعلى الخصوص مقاطعة اليوسفية  التي تعد من أكبر المقاطعات بمشاكل متعددة وبتحديات ورهانات تنموية تتطلب تجاوز منطق الإستفراد بالقرار  من لدن المجلس الجماعي  بالرباط ،ومجلس مقاطعة اليوسفية؛  وذلك نحو ترسيخ وتفعيل المنهجية التشاركية كمبدأ دستوري  للديمقراطية التشاركية .

وفي هذا الإطار  أكد ائتلاف اليوسفية للتنمية في بلاغ له؛ أن مجال العجز في التدبير المحلي لازال مترسخا و يحتاج إلى إذكاء الروح الايجابية للقوة الإقتراحية المنفتحة  والمتنورة  التي تقطع مع الممارسات القديمة في  التدبير المحلي المبني على المعالجة  السطحية .

وفي هذا السياق طالب ائتلاف اليوسفية ؛ بتسريع اللقاء التشاوري  بين المجلس الجماعي  والمجتمع المدني وكافة الفاعلين الإقتصاديين والمهنيين  من أجل إعداد تصور برنامج الجماعة بمنطق تشاركي وإرساء الحوار و تجميع المقترحات على مستوى مجالس المقاطعات الخمس .

كما جدد ائتلاف اليوسفية مطلبه في  تحريك التنمية الاقتصادية بمقاطعة اليوسفية بإحياء الإستثمار بالحي الصناعي لخلق فرص الشغل وخلق دار المقاولة لإحتضان المقاولين الذاتيين و المقاولات الصغيرة وتمكينهم من فرص الطلبيات بشفافية أكبر.

كما نبه ائتلاف اليوسفية المجلس الجماعي بالرباط إلى ضرورة إرساء  المراحيض العمومية على مستوى مدينة الرباط و مقاطعة اليوسفية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والمقاولين الذاتيين بما يسهم في تجويد الخدمات الجماعية و عدم استزاف أموال الجماعة في تدبيرها لهذا المرفق .

أيضا طالب الائتلاف بحماية المواطنين وتلاميذ المؤسسات التعليمية من خطر الكلاب المتشردة التي لازالت تجوب شوارع المقاطعة، بتعزيز  الوسائل اللازمة للوقاية من خطرها و توفير الفضاءات لاحتضانها تحت المراقبة الطبية لهيئة أطباء البياطرة.

ودعا ائتلاف اليوسفية عمدة الرباط والمجلس الجماعي إلى إرساء حوار  مستعجل لتعزيز الثقافة البيئة في مجال تدبير قطاع النظافة بإشراك الساكنة والمجتمع المدني  لتجاوز الأخطاء وتفادي تراكم  الأزبال وما يترتب عنها من تشويه لصورة مدينة الرباط ، مطالبا بتمكين المجتمع المدني و كافة المواطنين من بنود دفتر التحملات بين المجلس الجماعي و شركات تدبير قطاع النظافة تفعيلا للمبدأ الدستوري المتعلق بالوصول إلى المعلومة .