السياسة

تنسيقية أساتذة التعاقد تدعو لإضراب وطني جديد

ع. عسول الاثنين 26 سبتمبر 2022
التعاقد
التعاقد

AHDATH.INFO

 

دعت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ( أطر الأكاديميات) لإضراب وطني يومه الإثنين 26 شتنبر الجاري؛ في إطار مسلسلها النضالي والاحتجاجي الذي يهدف للإدماج في الوظيفة العمومية .

كما تأتي الدعوة لهذا الإضراب بالتزامن مع  تقديم  45  من الأساتذة أمام محكمة الاستئناف بالرباط؛ وفي سياق عدد من "الترسيبات" حسب تعبير البلاغ؛  التي تعرض لها متدربون من فوج 2022؛ وسلسلة الاقتطاعات التي استهدفت أجور المضربين وبلغت بعضها لألفي درهم في الشهر.

من جانب آخر ؛ سجل البلاغ" أنه  تفاعلا  مع ما تم تداوله من أخبار حول النظام الأساسي لمهن التربية والتكوين وتباركه النقابات الأكثر تمثيلية ؛ أكدت التنسيقية  أن كل التصريحات الرائجة بشأنه غرضها تغليط الرأي العام وأن الحقيقة الساطعة تؤكد أن معالم هذا النظام  تنذر بالإجهاز عن الحق في الوظيفة العمومية باعتباره خارج نظامها ؛ولأنه لا يستجيب للمطلب الأساسي للتنسيق المتعلق بالإدماج في الوظيفة العمومية".

يذكر أن إفادات نقابية خصوصا تقرير نقابة FNE ؛ تحدتث عن حصول اتفاق داخل اللجنة التقنية المشتركة لإعداد النظام الأساسي الجديد ؛ يقضي بإدماج أطر الأكاديميات وإسقاط الأنظمة 12 الخاصة بالأكاديميات ؛ وتخصيص منصب مالي مركزي والتوظيف في مناصب مالية محدثة بقانون المالية ضمن جدول موظفي الأكاديميات..

هذا في الوقت الذي شددت مصادر مسؤولة من النقابة الوطنية للتعليم كدش " أن لاشيء تم حسمه رسميا في هذا الباب " ..