مجتمع

وداعا عائشة الشنا

رشيد قبول الاحد 25 سبتمبر 2022
AICHA CHENNA
AICHA CHENNA

AHDATH.INFO

عن سن 81 سنة رحلت إلى عفو الله المناضلة والجمعوية عائشة الشنا، صباح اليوم الأحد 25 شتنبر بمستشفى الشيخ زايد بالدارالبيضاء، بعدما أدخلت إليه على عجل قبل يومين إثر مضاعفات صحية على مستوى جهازها التنفسي.

وتعتبر الراحلة المزدادة في 14 غشت 1941، بالدار البيضاء من الرعيل الأول من النساء الناشطات في المجال الاجتماعي، التي جعلت من قضية الأمهات العازبات، قضية وجود بالنسبة إليها، حيث تمكنت من إخراج معاناة هذه الفئة من المجتمع المغربي من العتبات المظلمة إلى دائرة النور.

وكرّست الراحلة ما يقارب من أربعة عقود من حياتها للدفاع عن الأمهات العازبات وأبنائهن المولودين خارج مؤسسة الزواج والذين يلفظهم المجتمع.

وجهت الشنا اهتمامها صوب الأمهات العازبات وكانت ترى أنها فئة اجتماعية هشة التي لا تتمتع بأي حق من الحقوق. وفي عام 1985 أسست جمعية التضامن النسوي وهي منظمة مختصة بمساعدة النساء العازبات وضحايا الاغتصاب، وكانت تدار في بادئ الأمر في الدار البيضاء. تدرب الجمعية النساء على الطبخ والحياكة والمحاسبة وغيرها من المهارات، وذلك بهدف إعادة ادماجهم هم (وأطفالهم) في المجتمع ومنحهم الاستقلالية. وفي عام2002، اتصفت الجمعية بكونها منظمة رسمية غير حكومية.