غواتيمالا تفتتح قنصلية بالداخلة المغربية

بقلم طه بلحاج
0 تعليق

AHDATH.INFO

أشرف ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم ونظيره الغواتيمالي ادولفو بوكارو فلوريس، أمس الخميس، على هامش انعقاد الدورة ال77 للأمم المتحدة، على التوقيع على اتفاق مشترك تلتزم فيه دولة غواتيمالا بفتح قتصلية عامة في مدينة الداخلة المغربية. وجاء في الاتفاق أيضا، أن غواتيمالا تدعم بشكل كامل مخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية تحت سيادة المملكة المغربية، باعتباره الحل الوحيد لنزاع الصحراء.

وحمل الاتفاق المشترك بين بوريطة ووزير الخارجية الغواتيمالي تأكيد الدولة اللاتينية على موقفها الواضح بخصوص نزاع الصحراء، معتبرة أن اقتراح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هي الحل الأمثل، كما تعلن عن قرارها افتتاح قنصلية قريبا في مدينة الداخلة، من أجل الاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية المغربية، وتشكل بوابة لها نحو افريقيا.

من جانبه، أكد رئيس الديبلوماسية الغواتيمالية ادولفو بوكارو فلوريس في اللقاء الصحفي المشترك الذي عقده على هامش توقيع الاتفاق مع ناصر بوريطة، أن بلاده أن قضايا السيادة والاستقرار والسلم والوحدة تعتبر من أولويات السياسة الخارجية، وأنها تدعم موقف المغرب وسيادته على الصحراء إلى الأبد. ولم يفوت المسؤول الأول عن الخارجية الغواتيمالية الفرصة دون الإشادة بالإصلاحات التي يقوم بها الملك محمد السادس ودوره في حلول السلام والأمن في افريقيا والعالم العربي. وشدد ادولفو بوكارو فلوريس على أن الاتفاق سيشمل أيضا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، كترجمة لرغبة بلاده في تمتين أواصر التقارب مع المملكة المغربية.

ونوه ناصر بوريطة من جهته بجهود الحكومة الغواتيمالية تحت قيادة رئيس البلاد اليخاندرو جياماتيي التي تتمظهر من خلال الإصلاحات الشاملة التي تعرفها البلاد، وأيضا دورها في العمل من أجل إحلال السلام في المنطقة والعالم. واستغل المسؤولان الديبلوماسيان فرصة توقيع الاتفاق، من أجل التشاور وتبادل وجهات النظر حول قضايا التعاون المشترك والقضايا التي تهم الجانبين محليا ودوليا، بشكل أظهر توافق الرؤى بينهما في القضايا المعروضة للنقاش.

 

تعليقات الزوّار (0)