اقتصاد

لمّحت إلى زيادات أخرى قبل نهاية العام.. أمريكا ترفع أسعار الفائدة

متابعة الخميس 22 سبتمبر 2022
resize
resize

AHDATH.INFO

رفع البنك المركزي الأمريكي، سعر الفائدة 3-3.25%، ولمَّح إلى مزيد من الزيادات الكبيرة هذا العام ضمن توقعات جديدة تُظهر استهدافه رفع معدل سعر الفائدة إلى 4.40% بنهاية العام لكبح التضخم.

و أظهرت التوقعات الاقتصادية الفصلية للبنك المركزي الأمريكي أن الاقتصاد يتباطأ بحد كبير في عام 2022، مع نموه بحلول نهاية العام بنسبة 0.2%، على أن يرتفع إلى 1.2% في عام 2023، وهي نسبة تقل كثيراً عن إمكانات الاقتصاد.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 3.8% هذا العام و4.4% في عام 2023. كما يُتوقع أن يعود التضخم ببطء إلى المعدل المستهدف لمجلس الاحتياطي الاتحادي والبالغ 2% في عام 2025.

وقلصت الأسهم الأمريكية مكاسبها بعد إصدار بيان السياسة النقدية بينما سجل مؤشر الدولار مستوى مرتفعاً قياسياً منذ عقدين مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وفي سوق سندات الخزانة الأمريكية، التي تلعب دوراً رئيسياً في نقل أثر قرارات سياسة "المركزي الأمريكي" إلى الاقتصاد الحقيقي، وصلت العوائد على سندات الخزانة لأجل سنتين إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2007. كما ارتفع العائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى مستوى لم يُسجّل منذ عام 2011.

وتشير توقعات مجلس الاحتياطي الاتحادي لنهاية العام إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى بواقع 1.25 نقطة مئوية على مدى اجتماعين متبقيَين للمجلس في عام 2022، وهو ما يعني تطبيق زيادة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس في المستقبل القريب.

وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي في بيان: "اللجنة ملتزمة، بشدة بإعادة التضخم إلى معدله المستهدف والبالغ 2%". ومعدل الزيادة بواقع 75 نقطة أساس هو أعلى بكثير من الزيادات المعتادة للبنك المركزي الأمريكي والتي تبلغ 25 نقطة.

تشير التوقعات المحدثة إلى استعداد "المركزي الأمريكي" لخوض معركة طويلة لكبح أعلى موجة تضخم منذ الثمانينيات، والتي من المعتقد أن تدفع الاقتصاد على الأقل إلى حافة الركود.

وقال المجلس: "المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج"، لكن الاقتصاد ما زال يشهد تباطؤاً شديداً هذا العام ويتوقع نموه بحلول نهاية العام بنسبة 0.2% فقط.

ورفعت البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة الرئيسية، مقتفيةً أثر البنك المركزي الأمريكي، وذلك بالتزامن مع انخفاض خام برنت إلى ما دون 90 دولاراً بعد هذا التطور قبل أن يتعافى السعر لاحقاً.

ورفعت السعودية والبحرين أسعار الفائدة بما يقارب 75 نقطة أساس، وقالت قطر والإمارات إن زيادات مماثلة ستدخل حيز التنفيذ الخميس.

ورفعت البحرين سعر الفائدة الأساسي على تسهيلات ودائع الأسبوع الواحد إلى 4%.