السياسة

ممثلا cdt ينتخبان في المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للنقابات بوهران

ع. عسول الجمعة 16 سبتمبر 2022
Capture d’écran 2022-09-16 à 10.35.32
Capture d’écran 2022-09-16 à 10.35.32

AHDATH.INFO

 

انتخب المؤتمر  الثالث للاتحاد العربي للنقابات  المتعقد بوهران يومي 14 و15 شتنبر الجاري؛ كلا من يونس فيراشين وخليل كعنان ممثلي المركزية النقابية  cdt في المكاب التنفيذي للإتحاد.

وكان المؤتمر قد  افتتح أشغاله يوم الأربعاء  بمشاركة اتحادات نقابية وكونفدراليات من 20 دولة.

وفي تصريح خص به أحداث أنفو قال يونس فيراشين عن مركزية الكنفدرالية الديمقراطية للشغل " شاركنا كوفد مغربي في فعاليات المؤتمر الثالث للاتحاد العربي للنقابات بوهران بالجزائر..حيث كان الاستقبال حسنا والمؤتمر   مر في ظروف جيدة..وانصب النقاش داخل المؤتمر حول أوضاع الطبقة العاملة في المنطقة العربية وكذلك سيتم إفراز أجهزة جديدة لتسيير هذا الاتحاد ".

وأضاف المتحدث من قلب المؤتمر " الوفد النقابي المغربي تكون من 3 مركزيات نقابية CDT  و UGTM   و UMT؛ بحوالي 25مشارك من المغرب.. وكانت مشاركتنا فاعلة ؛ بمساهمة قوية في النقاش وحضور وازن في كل الأجهزة المسيرة..بالنسبة لظروف المؤتمر  ؛ الإقامة والإستقبال والأجواء ايجابية ؛ ومر المؤتمر بشكل أخوي بين المشاركين من الدول العربية وبينها المغرب؛ وينظم المؤتمر تحت رعاية الاتحاد الدولي النقابي".

وسجل فيراشين " أن هذا المؤتمر الثالث يأتي بعد النسخة الثانية منه التي نظمت بنجاح كبير بالمغرب بشهادة جميع الوفود . ومشاركتنا الحالية تأتي لأننا لا نؤمن بالمقعد الفارغ؛ بل بالضرورة يجب أن نشارك ونكون حاضرين ونعبر عن رأينا ومواقفنا والدفاع عن قضايانا الأساسية؛ سواء منها قضايا الطبقة العاملة والقضايا الوطنية والتجربة المغربية في معالجة مطالب الشغيلة ..".

وشكل هذا المؤتمر  الذي نظم ؛  تحت شعار "الحوار الإجتماعي طريقنا نحو  التعافي الاقتصادي وإعادة البناء" بحضور   200 مندوب نقابي يمثلون المنظمات النقابية العربية؛ شكل مناسبة لمناقشة  العديد من القضايا التي تهم الطبقة العاملة بالبلدان العربية و تشخيص أوضاع العمل النقابي وواقعه ومستقبله في ظل التحديات العالمية وآثارها علة الإقتصاد ومسار التنمية  والحوار الاجتماعي.

وللإشارة شارك في هذا المؤتمر وفود نقابية  من المغرب وفلسطين والسودان والكويت والأردن ولبنان والعراق واليمن وسلطنة عمان والبحرين ومصر وليبيا وتونس وموريتانيا والجزائر  ونقابات من آسيا وإفريقيا وأمريكا وأوروبا إلى جانب ممثلين عن منظمة العمل الدولية والاتحاد الأوروبي.