كتاب جماعي حول عبد الله العروي

و م ع

AHDATH.INFO

صدر حديثا ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ومنتدى المعارف ببيروت، كتاب جماعي حول عبد الله العروي بعنوان "الأيديولوجية العربية المعاصرة: مكانة الكتاب وأثره في الفكر العربي".

وحسب ورقة تقديمية للكتاب، فإن الأمر يتعلق بحصيلة أشغال ندوة فكرية نظمتها شعبة الفلسفة بالكلية بمناسبة مرور نصف قرن على صدور الكتاب، وتضمنت مجموعة من المقالات الهامة.

وشارك في هذه المقالات كل من الباحثين الأساتذة عبد الإله بلقزيز، وعبد الباقي بلفقيه، وعبد اللطيف فتح الدين، وعبد المجيد الجهاد، وعزالدين العلام، وعلال الأزهر، وكمال عبد اللطيف، ومحمد الشيخ، ومحمد مصطفى القباج، ومحمد سبيلا، ومحمد مزوز، ونبيل فازيو، ونوالدين أفاية، ونور الدين العوفي.

وجاء في تقديم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، السيد عبد القادر كنكاي، للكتاب، أن "من أهم خصائص هذا المشروع الفكري هو وعيه بانتمائه إلى الجامعة وراهنية القضايا والإشكالات التي يطرحها (..)، وأن الجامعة تتوج مسارها الحافل بالبحث العلمي، وتقف، من خلاله ، وقفة تأمل في مآل الفكر العربي بعد خمسين سنة من صدور الكتاب الذي فتح في آوانه مرحلة فكرية عربية جديدة، داعيا إلى تعميق النقاش في سياق الفكر العربي الحديث، ومؤسسا لنمط جديد في التعامل مع القضايا وإشكالات العالم العربي".

تعليقات الزوّار (0)