السياسة

المستشار الألماني يدلي بإفادته في تحقيق حول فضيحة مالية كشفت في 2017

و م ع الجمعة 19 أغسطس 2022
92262610f1d7f812bcce109f1b8fcf5c
92262610f1d7f812bcce109f1b8fcf5c

ahdath.info

يدلي المستشار الألماني الجمعة بإفادته أمام لجنة برلمانية للتحقيق في فضيحة تتعلق بعملية احتيال ضريبي على أرباح أسهم في مصارف تؤرق المستشار الألماني وتعود إلى فترة توليه رئاسة بلدية هامبورغ.

وستستمع لجنة تحقيق في برلمان هامبورغ اعتبارا من الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش للمستشار الاشتراكي الديموقراطي بشأن عملية الاحتيال هذه التي تسمى "ملفات كوميكس" وكشفت في 2017.

وتتعلق هذه الفضيحة بإجراءات مبتكرة وضعتها مصارف تسمح لمستثمرين أجانب بخفض ضرائبهم على أرباح الأسهم.

واتهم عشرات الأشخاص بينهم مصرفيون وتجار ومحامون ومستشارون ماليون في إطار هذه القضية في ألمانيا. وتنعكس ترد دات هذه الفضيحة على حوالى 10 بلدان.

بين المصارف التي اتهمت في هذه الفضيحة بنك "فاربورغ" في هامبورغ الذي كان عليه دفع 47 مليون يورو للمدينة لكن بلديتها تخلت عن ذلك في 2016.

واضطر المصرف لدفع عشرات الملايين من اليورو بعد ذلك تحت ضغط من حكومة أنغيلا ميركل.

ويحاول المحققون معرفة ما إذا كان القادة السياسيون - ومن بينهم أولاف شولتس رئيس بلدية المدينة آنذاك - قد ضغطوا على سلطات الضرائب البلدية لتتخل ى عن تحصيل هذه الضرائب.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت الأربعاء "لا أستطيع أن أدلي بأي شيء في هذا الصدد"، مؤكدا أن شولتس "سيجيب" على كل أسئلة اللجنة.

ويبدو أن قرار تنازل البلدية عن المبلغ المترتب على المصرف، اتخذ بعد اتصال هاتفي بين رئيس بلدية هامبورغ شولتس حينذاك وكريستيان أولياريوس رئيس البنك آنذاك.

وينفي شولتس أن يكون مارس أي ضغوط على مسؤولي الضرائب في مدينة هامبورغ التي كان رئيس بلديتها بين 2011 و2018.

لكن معلومات جديدة كشفت في الأيام الأخيرة تتعارض مع ما يقوله شولتس.

فقد ذكرت وسائل إعلام أن المحققين عثروا على رسائل إلكترونية من شخص مقرب من شولتس، تتضمن معلومات "يحتمل أن تكون حاسمة" حول "أفكار بشأن محو بيانات".

وكتبت صحيفة "فرانكفورتر ألغيماينيه تسايتونغ" أن هذه الرسائل الإلكترونية تصب في اتجاه "توجيه الاتهام" إلى شولتس.

وعثر المحققون عند مسؤول آخر في الحزب الاشتراكي الديموقراطي ي شتبه في أنه أد ى دورا في الأقساط التي سد دها المصرف، على أكثر من مئتي ألف يورو نقدا في خزنة، ما زاد من الشبهات التي تحوم حول ترتيبات مالية ضبابية.

تدفع مستندات أخرى تم ضبطها إلى الاعتقاد بأن شولتس وخلافا لما قاله، تطر ق إلى مسألة تسديد الأموال مباشرة مع كريستيان أولياريوس.

ونشرت صحيفة "بيلد" الشعبية الجمعة مقتطفات من مذك رات أولياريوس ذ كر فيها اجتماع بينه وبين شولتس بتاريخ 26 تشرين الأول/أكتوبر 2016.

وكتب أولياريوس بعيد اللقاء "هو يطرح أسئلة ويصغي من دون أن يعرب عن أي رأي ومن دون الإشارة إلى إذا ما كان سيتحر ك أم لا".

واقتنصت المعارضة هذه التطو رات لتوج ه الانتقاد إلى زعيم أو ل قو ة اقتصادية في أوروبا.

وقال ماتياس هاور العضو في لجنة المالية للبرلمان الفدرالي إن "المعلومات الأخيرة تدفع إلى الظن بأن أولاف شولتس والمقر بين منه لم يقد موا سوى معلومات محدودة عن بعض اللقاءات أو المكالمات الهاتفية... أو أخفوها عن قصد لحماية المستشار"، مؤك دا أن هذه المعلومات تشكل "قنبلة سياسية".

وتأتي هذه التطو رات لتفاقم من تراجع شعبية أولاف شولتس الآخذة في التدهور بعد أقل من سنة من تسل مه مهامه.

فرئيس البلدية السابق لهامبورغ يسعى جاهدا إلى طمأنة الألمان القلقين من احتمال انقطاع إمدادات الطاقة هذا الشتاء، لا سي ما الغاز منها، بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وقد تعاني ألمانيا، المحر ك الاقتصادي لأوروبا، ركودا في الأشهر المقبلة.

وفي الفترة الأخيرة، ازدادت زل ات المستشار الألماني. وكان آخرها الثلاثاء عندما لم يتفاعل على الفور مع تصريحات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي شبه خلال مؤتمر مشترك معه في برلين السياسة الإسرائيلية إزاء الفلسطينيين بإبادة اليهود على أيدي النازيين.

وأثار موقفه هذا عاصفة من الانتقادات.