رياضة

كأس الأبطال: ميسي ونيمار يقودان سان جرمان الى اللقب

AHDATH .info الاثنين 01 أغسطس 2022
FFFF5766-00E9-4E59-8461-87551114CBF5
FFFF5766-00E9-4E59-8461-87551114CBF5

AHDATH.INFO

تل ابيب, 31-7-2022 (أ ف ب) - أهدى النجمان الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار المدرب الجديد كريستوف غالتييه لقبه الاول مع باريس سان جرمان في كأس الابطال الفرنسية على حساب نانت 4-صفر، بتسجيلهما ثلاثة اهداف الاحد في تل ابيب.

وافتتح ميسي التسجيل في الدقيقة 22 واضاف نيمار الهدفين الثاني والرابع (45+5 و82 ركلة جزاء)، فيما سجل الإسباني سيرخيو راموس الهدف الثالث (57).

وعزز سان جرمان رقمه القياسي بعدد مرات احراز اللقب بعدما رفعه للمرة الحادية عشرة، متقد ما على ليون (8) ورينس وسانت اتيان (5)، فيما يملك نانت ثلاثة ألقاب في 1965 و1999 و2001.

وحق ق المدرب الجديد لسان جرمان كريستوف غالتييه بداية واعدة بعد ان حل مع نهاية الموسم الماضي خلفا للارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، بقيادة الفريق الى لقبه الاول هذا الموسم، حيث يحمل على كاهله الآمال الكبيرة المعقوده على الفريق لإحراز دوري ابطال اوروبا بعد طول انتظار.

وت عد هذه المباراة مناسبة تقليدية لافتتاح الموسم، وتقام للمرة الثانية على ملعب بلومفيلد في تل أبيب، بعد الأخيرة التي أحرزها ليل على حساب سان جرمان بالذات 1-صفر.

وافتقد الفريق المملوك قطريا جهود مبابي الموقوف، لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء في أقل من 10 مباريات مع نهاية الموسم المنصرم (أمام موناكو مرسيليا ومونبلييه).

وعاد سان جرمان من اليابان منتشيا بثلاثة انتصارات في 3 مباريات خاضها ضمن جولته الاستعدادية، على حساب كاوساكي فرونتالي 2-1 وأوراوا ريد دياموندز 3-0 وغامبا أوساكا 6-2.

في المقابل، وبرغم رحيل مهاجمه الشاب كولو مواني إلى أينتراخت فرانكفورت الألماني، إلا ان نانت دع م صفوفه بلاعب الوسط المخضرم موسى سيسوكو من واتفورد الإنكليزي والمهاجم الواعد إيفان غيسان من نيس على سبيل الإعارة.

وكان نانت قد أحرز لقب الكأس وحل تاسعا في الدوري، بقيادة المدرب السابق لسان جرمان أنتوان كومبواريه، بعد تغلبه في النهائي على حساب نيس الذي أشرف عليه غالتييه بالذات.

كان أول القابه في فترة 21 سنة واستعد لهذا الموسم بخسارة أمام غانغان ثم فوزين على كاين ولوريان.

ودفع غالتييه بتشكيلة قوية فاختار الثلاثي ميسي ونيمار والاسباني بابلو سارابيا العائد من إعارة لسبورتنغ لشبونة البرتغالي.

وضغط سان جرمان، الذي اعتمد خطة 3-4-3، منذ بداية المباراة وحصل على اولى الفرص للتقدم في الدقيقة 14 بعد ركنية لميسي وصلت الى رأس بريسنيل كيمبيمبي الذي حولها الى الخلف نحو ماركينيوس الذي سددها برأسها نحو القائم (14).

وفي ظل رغبة عشاق النادي الباريسي بموسم مثالي من الثنائي ميسي - نيمار بعد الانتقادات التي و جهت اليهما الموسم الماضي، خصوص ا بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا في الدور السادس عشر على يد ريال مدريد الاسباني حامل اللقب، منح "البرغوث" ميسي التقدم لسان جرمان بعد مجهود جماعي رائع وتمريرة بينية متقنة من نيمار، وصلت الى قدم الأرجنتيني الذي تمكن من مرواغة حارس نانت وأودع الكرة داخل الشباك (22).

ووقف نانت ندا لخصمه في الشوط الاول وحظي ببعض الفرص لادراك التعادل، ابرزها محاولة قائده لودوفيك بلاس الذي انطلق نحو منطقة الجزاء قبل ان يتجاوز البرازيلي ماركينيوس ويمرر الكرة الى ايفان غاسند الذي سد دها على مقربة من المرمى (41).

وتابع سان جرمان سيطرته على المباراة الا ان فرصه لم تترجم الى اهداف رغم فرص عد ة للمغربي أشرف حكيمي وسارابيا وميسي، الى ان تمكن نيمار من مضاعفة النتيجة من ركلة حرة مباشرة اقتنصها بنفسه وسددها رائعة على يسار حارس نانت (45+5).

وقضى سان جرمان على اي آمال لنانت في العودة الى المباراة بعد 12 دقيقة من انطلاق الشوط الثاني، اثر كرة لولبية من الايطالي ماركو فيراتي نحو الاسباني بابلو سارابيا المتوغل داخل المنطقة فسددها عكسية ابعدها لافون بصعوبة وتهيأت أمام راموس الذي سجلها بكعب قدمه وظهره إلى المرمى بمهارة عالية (57).

وزادت محن نانت بطرد مدافعه الكاميروني جان-شارل كاستليتو والذي تسب ب ايضا بركلة جزاء اثر خطإ على نيمار الذي انبرى لها بنفسه بنجاح، رافعا حصيلة اهداف سان جرمان الى اربعة (82) ومسجلا هدفه الشخصي الثاني في المباراة.

ويستهل سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه في البطولة المحلية السبت المقبل بمواجهة كليرمون.