السياسة

وزير إسرائيلي : المغرب يمكن أن يتوسط بفاعلية بين إسرائيل والفلسطينيين

AHDATH.INFO الأربعاء 27 يوليو 2022
2022-07-27_123130
2022-07-27_123130

AHDATH.INFO

قال وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية عيساوي فريج، أن "المغرب هو الوسيط الأكثر قبولا بين جميع شعوب المنطقة. إنها الحقيقة، إنها الحقيقة، أراها أمام عيني وأسمعها بأذني" مؤكدا على أن زيارته للمغرب" تهدف إلى تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية لأنه لا يوجد حل آخر".

وشدد الوزير الإسرائيلي على أن"الغرض من زيارة المغرب، أنه لدينا علاقة خاصة مع المملكة منذ عقود. لكن خلال العامين الماضيين، نمت هذه العلاقات أقوى وبدأت أيضًا في أن تصبح اتصالات مباشرة بين الناس. لأنه لتعزيز أي عملية سلام بين الدول"وأشار فريج،" لا يكفي أن تكون هناك معاهدات ولكن تقوية هذه العلاقة مع الناس، وهذا ما نبحث عنه".

وبخصوص الترحيب بالإسرائيليين في المغرب قال فريج:" أود أن أشكر وأهنئ عائلتنا وإخواننا في المغرب على الترحيب بي واستقبلوني بما يفوق كل التوقعات. أنا أعتبر نفسي مغربي وإسرائيلي وإماراتي ... كل أبناء العالم العربي، تشير الابتسامة والبهجة خلال الاستقبال إلى رغبة الشعب المغربي في تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين".

وأفاد الوزير فريج "وظيفتي هي بناء جسر بين شعوب المنطقة. جسر لتقوية العلاقات بين الأفراد في الثقافة والرياضة والفن ... يتعرف الناس على بعضهم البعض. خلال العام الماضي كوزير، قمت بتنظيم أكثر من عشرة أحداث تجمع بين المغاربة والإسرائيليين هنا وفي تل أبيب. لأن هذا هو المكان الذي أرى فيه نفسي. لا شيء يحل محل الصداقة، لا شيء يحل محل القرب ومعرفة بعضنا البعض. كل شيء آخر ... كل شخص يؤدي واجبه. إن التعاون وتطبيع العلاقات وتقاربها هو الضمان الوحيد للأمن والاستقرار والمحبة بين الشعوب".