السياسة

بعد ترشح 10أسماء.. الإبقاء على ثلاثة مترشحين للجولة الثانية لخلافة جونسون

متابعة الخميس 14 يوليو 2022
1241756587
1241756587

 

Ahdath.info

أعلن حزب المحافظين البريطاني، مساء الأربعاء، نتائج الجولة الأولى من التصويت على المرشحين لزعامة الحزب والحكومة خلفا لبوريس جونسون، التي تصدر فيها ريشي سوناك.

وفاز سوناك وزير المالية الأسبق بـ88 صوتا، في حين جاءت وزيرة التجارة بيني موردونت ثانيا وحصلت على 67 صوتا.

وجاءت وزيرة الخارجية ليز تروس في المركز الثالث بـ50 صوتا.

وتمكن ثلاثة مرشحين آخرين من تخطي عتبة الحد الأدنى من الأصوات البالغة 30 صوتا، وهم وزيرة المساواة السابقة كيمي بادينوك بـ40 صوتا، والنائب توم تاغندهات بـ37 صوتا، والمدعية العامة سويلا برافرمان التي حصلت على 32 صوتا.

وتم استبعاد وزير الخزانة الحالي ناظم الزهاوي، ووزير الخارجية السابق جيريمي هانت، بموجب قواعد تنص على استبعاد الحاصل على أقل نسبة من الأصوات، وأي شخص يحصل على أقل من 30 صوتا.

ومن المقرر إجراء جولة التصويت الثانية اليوم الخميس، وما يزال التنافس قائما.

ورغم التقدم المبكر لسوناك، فقد أظهر آخر استطلاع أجراه معهد "يوغوف" أن سوناك سيتعرض للهزيمة في الجولة الثانية أمام موردنت أو تروس، وذلك بعد اتخاذ أعضاء حزب المحافظين في البرلمان القرار النهائي باختصار قائمة المتنافسين إلى شخصين.

يشار إلى أن الجولة الثانية يتأهل فيها مرشحان فقط من المتنافسين، وبعد ذلك، يذهب حزب المحافظين إلى الاقتراع البريدي الأوسع لاختيار رئيس الحزب الذي يصبح تلقائيا رئيسا للوزراء.

وسيقود رئيس الوزراء الجديد المملكة المتحدة حتى الانتخابات التالية المقررة في عام 2024، باستثناء استقالة أخرى، أو إجراء انتخابات مبكرة.