اقتصاد

مندوبية التخطيط تنتظر انتعاش هذه القطاعات

أحداث أنفو الثلاثاء 28 يونيو 2022
مندوبية
مندوبية

AHDATH.INFO

يتوقع 40 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية خلال الفصل الثاني من سنة 2022، ارتفاعا في النشاط الإجمالي واستقرارا حسب 55% منهم.

وتعزى هاته التوقعات، بالأساس حسب ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها حول البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية لقطاعي الخدمات التجارية وغير المالية وقطاع تجارة الجملة، إلى التحسن المنتظر في أنشطة "النقل الجوي" و"الإيواء" و"المطاعم".

كما يتوقع أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية زيادة في الطلب وارتفاعا في عدد المشتغلين خلال الفصل الثاني من سنة 2022. فيما يخص وضعية الخزينة، فقد اعتبرت صعبة حسب41% من مقاولات هذا القطاع.

وأكدت مذكرة المندوبية أنه، وخلال الفصل الثاني من سنة 2220، يتوقع 65% من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 19% منهم.

وقد يعزى هذا التطور أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات "تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة" و"تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة"، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات "تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة ". وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون أقل من العادي حسب 38% من تجار الجملة. كما يتوقع 85% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين. وقد اعتبرت وضعية الخزينة صعبة حسب 32% من مقاولات هذا القطاع.