مجتمع

جهة الشرق تؤكد انخراطها في التعاون الدولي

الأحداث المغربية الجمعة 24 يونيو 2022
2AC65CC3-46C1-4426-BC9F-6EFDCCA53743
2AC65CC3-46C1-4426-BC9F-6EFDCCA53743

AHDATH.INFO

شارك كل من السيد عمر حجيرة والسيد صالح العبوضي، والسيدة نعيمة لحروري، نواب رئيس مجلس جهة الشرق، يومي 22و23 يونيو الجاري، في أشغال الدورة العشرون للجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية المنعقدة بمدينة ليون بمقر جهة أوفرني رون ألب بفرنسا.

وجاءت مشاركة وفد جهة الشرق في الملتقى المذكور، بهدف تأكيد حضور جهة الشرق و انخراطها بالجمعيه الدولية للجهات الفرونكوفونية و لتقديم ملف ترشيح جهة الشرق كعضو في المكتب التنفيذي للجمعية.

وقام السيد صالح العبوضي بتقديم عرض شامل حول ما تزخر به جهة الشرق من مؤهلات وفرص للاستثمار و كذلك الممارسات الجيدة المكتسبة خاصة في ميدان الطاقات المتجددة و تشجيع الاستثمالر و التعاون .

كما حضي هذا العرض باهتمام كبير من طرف الجهات المشاركة في هذا اللقاء حيث أبداو رغبتهم للاستفادة من تجربة جهة الشرق في هذا المجال في أفق التباحث من أجل توقيع اتفاقيات شراكة و تعاون مستقبلا .

وجرى خلال الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية تجديد الثقة في رئيسها السابق السيد لوران فوكيي رئيس جهة اوفرني رون ألب و انتخاب اعضاء جدد من بينهم جهة الشرق.

و بهاته المناسبة القى السيد عمر حجيرة كلمة أمام المشاركين شكر من خلالها بإسم رئيس مجلس جهة الشرق والمجلس رئيس جهة اوفرني رون ألب ورئيس الجمعية الدولية للجهات الفرنكوفونية السيد لورون فوكيي على نجاح هذا اللقاء الهام وكذا إنتخاب جهة الشرق ضمن المكتب الجديد.

وبهذا المكسب تسجل مرة أخرى جهة الشرق حضورها ضمن الفاعلين الدوليين النشيطين في ميدان التعاون اللامركزي الدولي و الذي ترغب من خلاله جهة الشرق تقاسم التجارب بين الجهات المنخرطة بغية تعزيز التنمية المستدامة والتضامنية و العادلة للمجالات الترابية و للشعوب.

وتجدر الاشارة إلى ان هذه الجمعية تضم اكثر من 220 جهة فرونكفونية و جمعيات و طنية للجهات تمثل اكثر من 28 بلدا تهدف أساسا هذه الجمعية الى خلق و تفعيل روابط التعاون بين الجهات في جميع الميادين ذات صلة بالتنمية الترابية المستدامة.