السياسة

وهبي يدعو الحكومة إلى تكثيف الجهود للتخفيف من أزمات العالم القروي

أحداث أنفو الجمعة 24 يونيو 2022
5804973F-688C-4412-B329-6A084B54BAF0
5804973F-688C-4412-B329-6A084B54BAF0

Ahdatb.info

ثمن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة مختلف الإجراءات التي تبذلها الحكومة للتخفيف من حدة الأزمةالتي تعرفها أثمان المواد الطاقية في الأسواق الدولية، وانعكاساتها المباشرة على السوق الوطنية، ومن ثم علىالقدرة الشرائية للمواطنين، والتي كان آخرها مصادقتها الأسبوع قبل الماضي على مرسوم فتح اعتمادات إضافيةبقيمة 16 مليار درهم لدعم نفقات صندوق المقاصة لتنتقل بذلك نفقات الصندوق إلى أزيد من 32 مليار درهم هذهالسنة.

وكذا تخصيص أزيد من مليار درهم لدعم مهنيي النقل، وصفها بلاغ للمكتب السياسي للبام بأنها إجراءاتاستثنائية وغير مسبوقة تسير بشكل متواز مع تنزيل البرامج والأوراش التي وردت في البرنامج الحكومي، وعلىرأسها ورش الدولة الاجتماعية.

مؤكدا، في هذا الصدد، دعوة الحكومة إلى المزيد من النجاعة في عملية توزيع الدعم ليصل إلى جميع الفئاتالمهنية المشتغلة في النقل العمومي، لاسيما الفئات الهشة داخل منظومة النقل.

وكذا دعوة المنتخبين والسلطات العمومية المختصة إلى تعزيز آليات مراقبة الأسعار في مختلف الخدمات والأسواقالوطنية للتصدي لمستغلي الأزمات والمتلاعبين بالأسعار بذريعة ارتفاع أثمنة المواد الطاقية.

بالإضافة إلى إحداث لجنة لليقظة الاقتصادية داخل المكتب السياسي ستعمل، باستقراء الآليات المعمول بها فيالدول المقارنة، على اقتراح حلول مغربية من شأنها الإسهام في التخفيف من حدة هذه الأزمة.

وفي سياق متصل دعا ذات المصدر الحكومة إلى بذل المزيد من الجهود والتدخل بتدابير وإجراءات جديدة، متنوعةومستعجلة، داخل المحيط القروي للتخفيف من حدة الأزمة المركبة التي تعيشها القرى والمداشر المغربية، والمتمثلةفي النقص الكبير في المياه، وضعف محصول الحبوب، والخصاص المهول في محصول التبن والأعلاف، والارتفاعالباهظ في تكلفة الأعمال الفلاحية من سقي وحصاد وحرث نتيجة ارتفاع أثمنة المواد الطاقية، الأمر الذي جعلالفلاحين يجابهون سنة صعبة جدا.