اقتصاد

"الكاف".. هذا ما أسفر عنه اجتماع لجنة التدقيق تحت رئاسة السجلماسي

أحداث أنفو الجمعة 24 يونيو 2022
سجلماسي
سجلماسي

AHDATH.INFO

عقدت لجنة التدقيق للاتحاد الافريقي لكرة القدم (CAF) اجتماعها يوم الإثنين 20 يونيو 2022، تحت رئاسة طارق السجلماسي رئيس لجنة التدقيق والمطابقة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) ورئيس لجنة حكامة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

و مثل هذا الاجتماع، الذي افتتح بكلمة لباتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، والتي أبرز فيها الأهمية الاستراتيجية لهذه اللجنة، فرصة لاستعراض التقدم الذي أحرز في تنفيذ توصيات لجنة التدقيق والمطابقة، وتقديم تقرير الافتحاص الداخلي وخريطة الطريق بالإضافة إلى تقارير المدققين الخارجيين والبيانات المالية.

وتلعب لجنة التدقيق دورا حاسما في الاتحاد الافريقي لكرة القدم. يكمن هدفها الرئيسي في تتبع ومراقبة احترام مبادئ حسن الحكامة والمطابقة داخل الاتحاد. وتصادق لجنة التدقيق على الحسابات كما تم الإشهاد عليها من قبل مراقبي الحسابات وفحصها من طرف لجنة المالية التي يرأسها  فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ومنذ تعيينه كرئيس للجنة التدقيق والمطابقة سنة2018، يتابع  السجلماسي عن قرب تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة، خاصة إحداث هيئة للمراقبة الداخلية، وضع خارطة للمخاطر، تحديد وضعية المطابقة داخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم وتنفيذ دليل الإجراءات التي تحكم أنشطة المؤسسة من قبيل ميزانية التسيير والاستثمار, ا لمشتريات والتموين, تدبير الموارد البشرية,الخزينة والعمليات المالية.

و  أوصت اللجنة بالتأكد من تحيين كل الإجراءات ووضع برنامج تكوين حتى يتعرف المستخدمونعلىقواعد تدبير كافة الأنشطة. كما أكدت على توحيد حصر البيانات المالية من طرف كل الجامعات الأعضاء باعتبار يوم 30 يونيو كتاريخ لختم السنة المحاسبية.

كما اقترح   السجلماسي، رئيس لجنة التدقيق، عقد اجتماعات لجنة التدقيق والمطابقة مرة كل ثلاثة أشهر من أجل ضمان تتبع ومراقبة منتظمين لمبادئ الحكامة الجيدة.