السياسة

الزومي تطالب الوزارة بتوفير النقل لتلاميذ المناطق النائية المرشحين لامتحانات الباك

ع. عسول الاحد 19 يونيو 2022
هكذا انطلقت امتحانات الباك بمقاطعة الحي الحسني
هكذا انطلقت امتحانات الباك بمقاطعة الحي الحسني

AHDATH.INFO

 

تفاعلت النائبة البرلمانية خديجة الزومي عن فريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية مع وضعية  تلاميذ المناطق النائية الذين  سيجتازون امتحانات السنة الثانية بكالوريا ويواجهون ظروف صعبة بسبب النقص الكبير المسجل في وسائل النقل بالعالم القروي .

ووجهت النائبة البرلمانية سؤالا كتابيا  لوزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة يخص ذات الملف المرتبط بالاستعداد  للإمتحان الوطنية للسنة الثانية بكالوريا حيث سجلت بكل أسف أن إجراء هذه الإختبارات  غير عادل بين التلاميذ المناطق القروية  والحضرية وشبه الحضرية.

بما يجسد مفارقة صارخة لا يستشعرها إلا تلاميذ المناطق  النائية تتمثل في صعوبة  الإلتحاق بمقرات الامتحانات ، نظرا لإنعدام وسائل النقل أو حتى توفير  السكن القريب من المركز التي سوف يتجازون فيه الامتحانات، في الوقت الذي يتوفر فيه تلاميذ  بمختلف المناطق الحضرية  على كافة الظروف المناسبة لاجتياز هذه الإختبارات، و المتمثلة أساسا في إجراء هذا الاستحقاق بمؤسسات تتواجد على بضع أمتار من مقرات سكناهم.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن هذه الصعوبات تنعكس سلبا على المصير الدراسي لتلاميذ المناطق النائية وتضيع عليهم في أحيان كثيرة فرص النجاح و الحصول على معدلات مشرفة.

وفي سؤالها الموجه إلى الوزير بصفته مسؤولا  مباشرا عن هذا القطاع الحيوي طالبت بالتدابير المزمع اتخاذها من طرف الوزارة  بتنسيق مع الجهات المعنية، قصد تسهيل عملية تنقل تلاميذ المناطق النائية  لاجتياز امتحانات البكالوريا في ظروف مريحة و ملائمة تراعي مبدأ تكافؤ الفرص و المساواة بين التلاميذ المناطق النائية و الحضرية وشبه الحضرية على الأقل في فترة الامتحانات التي لا تفصلنا عنها إلا أيام معدودة.