ثقافة وفن

تتويج مزدوج للسنيما الوثائقية المغربية في مهرجان تطوان

أحمد ردسي السبت 18 يونيو 2022
IMG-20220618-WA0006
IMG-20220618-WA0006

AHDATH.INFO

شهدت الدورة 27 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط تتويجا مزدوجا للسينما الوثائقية المغربية حيث فاز فيلمان مغربيان بالجائزة الكبرى وجائزة العمل الأول في المسابقة الخاصة بهذه النوعية من الأفلام.

وأجمعت لجنة التحكيم على استحقاق فيلم "في زاوية أمي" لأسماء المدير للجائزة الكبرى لهذه المسابقة وأعربت عن تأثرها البالغ بالفيلم ودقة مقاربته وجمالية صوره والاهتمام الذي يوليه للوجوه والاشتغال الهائل على الصوت ..

وأعربت المخرجة أسماء المدير التي توج فيلمها أيضا بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير عن سعادتها بهذا التتويج متوجهة بالشكر للعائلة التي استضافتها في زاوية أحنصال وسكان القرية الجبلية التي صورت فيها العمل خاصة الفتاة أم العيد التي كانت العنصر الرئيسي في حكي قصة الفيلم وتصوير حياة الناس في المنطقة .

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية جائزة العمل الأول لفيلم "صرة الصيف" لسالم بلال والذي يحكي عن طرق علاج أهل الصحراء لأنفسهم وماشيتهم خاصة في في فصل الصيف ومن خلال ذلك يصور طبيعة الصحراء وحياة الناس فيها.

وعبر سالم بلال عن سعادته البالغة بهذا التتويج متوجها بالشكر للمشرفين على مختبر الصحراء للسينما المخرج حكيم بلعباس والناقد والأستاذ الجامعي حمادي كيروم و الأستاذ الأمريكي دون سميث ولأصدقائه وزملائه الطلبة والطالبات بمختبر الصحراء للسينما ولشخصيات الفيلم التي تقاسمت مع طاقم " صرة الصيف " إنسانيتها بكل جود وكرم و أكد أن هذا التتويج سوف يشكل دافعا له لمزيد من التعريف بثقافة سكان الأقاليم الجنوبية للمغرب.

ونال الفيلم الوثائقي "نحن" للمخرجة الفرنسية ذات الأصول السينغالية أليس ديوب جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حاز فيلم "جسد صغير " للمخرجة الإيطالية لورا ساماني جائزتين من جوائز هذه المسابقة حيث نال جائزة النقد السينمائي التي تحمل اسم الناقد مصطفى المسناوي والجائزة الكبرى للمهرجان.

وقد أجمعت لجنة التحكيم والنقاد والجمهور على قوة الفيلم وتميزه قصة وأداء و إخراجا.

ويحكي الفيلم قصة امرأة شابة تدعى أغاتا تفقد ابنتها عند ولادتها تخوض رحلة شاقة بدنيا ونفسيا عبر الجبال وتعرض حياتها للخطر أملا في أن تحدث المعجزة وتستعيد ابنتها الحياة ويصبح لها اسم يخلدها على عكس  التعاليم الكنسية التي لا تمنح أسماء ولا تعمد المواليد الجدد الذين يولدون موتى .

وأحرزت الممثلة الرومانية لوانا شيتو جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "قمر أزرق" للمخرجة ألينا غريغوري وعادت جائزة أحسن ممثل لأشرف برهوم عن دوره في فيلم "الغريب" للمخرج عامر فخر الدين  ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب لفيلم "صالون هدى " للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وجائزة العمل الأول ( أنس مدور ) للفيلم التونسي "قدحة، حياة ثانية" للمخرج أنيس الأسود.

وقد شهد حفل اختتام الدورة 27 لمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط الذي أقيم بسينما إسبانيول تكريم عز الدين شكشوك عرفان بخدماته ودعمه للمهرجان لحوالي 3 عقود وتكريم الممثل المصري شريف منير تقديرا لمساره السينمائي والفني عموما.

وكان حفل الافتتاح قد عرف تكريم الممثلة البلجيكية الفرنسية ديبورا فرانسوا والممثل الألماني الإسباني أليكس بريندموهل و المخرج المغربي نور الدين لخماري.

يذكر أن الدورة 27 من المهرجان شهدت مشاركة12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية إضافة إلى عروض لأفلام مهمة خارج المسابقة الرسمية وتنظيم ندوات ومعارض وتوقيعات لكتب سينمائية وفقرات خاصة للأطفال.