اقتصاد

يهم الفلاحين..القرض الفلاحي يطلق "حساب الأرض"و"حساب الدار"

أحداث أنفو السبت 11 يونيو 2022
Photo Siège CAM
Photo Siège CAM

 

AHDATH.INFO

في خطوة مبتكرة جديدة لفائدة الفلاحين، انخرط  القرض الفلاحي للمغرب في  مقاربة جديدة تمكن الفلاح من التوفر على حسابين منفصلين ومعزولين عن بعضهما البعض.

يتعلق الأمر ب"حساب الأرض" وهو حسابه المهني المرتبط بضيعته الفلاحية ونشاطه المهني، و"حساب الدار" وهو حساب شخصي لتدبير احتياجاته الخاصة والأسرية.

هذه المقاربة الجديدة لها ما يبررها، حيث كان الفلاحون تاريخيا ، وفي غياب هيكلة قانونية لأنشطتهم المهنية، يخلطون بين نفقاتهم الشخصية والمهنية في أغلب الأحيان،يقول بلاغ  للقرض الفلاحي.

وترتكز هذه المقاربة، التي تجسد مفهوم العلاقة البنكية المزدوجة مع الفلاحين من أجل مواكبتهم، في أنشطتهم المهنية والخاصة على حد سواء، على السجل الوطني للفلاحة من أجل ضمان تدبير خاص ومتميز للمشاريع الممولة المرتبطة بالحساب المهني للفلاح، مع فتح حساب خاص مجاني يغطي كافة احتياجاته الشخصية والأسرية، يضيف البلاغ.

هذه المقاربة الجديدة ستمكن الفلاح من استعمال أمواله الخاصة بكل اطمئنان لتغطية احتياجات أسرته في حالة تعرضه لصعوبات مهنية مرتبطة بضيعته الفلاحية.

وبالنسبة لحساب الأرض، وبفضل رقم التعريف الممنوح في إطار تفعيل السجل الوطني للفلاحة، سيستفيد الفلاح من حساب جاري دائم، لإجراء عمليات دائنة كالإفراج عن القروض، مداخيل الاستغلال، مساعدات صندوق التنمية الفلاحية، باقي التحفيزات المالية للدولة، تعويضات منتجات التأمين مامدا.

وفي الجانب المتعلق بالعمليات المدينة لهذا الحساب سيتم إدراج النفقات المختلفة للاستغلال، فواتير مياه السقي، أقساط تسديد الديون، إضافة إلى واجبات الانخراط في التغطية الصحية الإجبارية المدفوعة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، علما بأن تسيير هذا الحساب المهني، سيتم كما يسير  يسير حساب المقاولات وفقا للتسعير الجاري به العمل لمختلف العمليات.

وأما بالنسبة لحساب الدار،فهو  حساب شخصي مجاني لتدبير الاحتياجات الشخصيةباستعمال رقم بطاقته للتعريف الوطنية يمكن للفلاح أن يتوفر على حساب بنكي شخصي لتدبير دخله ونفقاته الشخصية والعائلية، ويشمل، كعمليات دائنة، مدخرات الفلاح ومنتوج تقاعده والتحويلات المختلفة التي يتم إجراؤها لفائدته، وكل المداخيل التي يحصل عليها خارج إطار الاستغلالية الفلاحية.

وأما في جانب العمليات المدينة، فتسجّل النفقات الشخصية وتسديد القروض الشخصية ،خارج الاستغلال، والاكتتابات في منتجات التأمين الاختيارية من قبيل الادخار، التقاعد، الصحة، وغيرها  أي أن الأمر يتعلق بحساب شخصي يقترحه البنك ولا يترتب عنه أي تسديد لتكاليف تدبير الحساب.

ولتسهيل الانخراط في هذه المقاربة، وضع القرض الفلاحي فضلا عن  الوكالات البنكية والوكالات المتنقلة، رهن إشترة الفلاح إمكانية الاستفادة من العرض الرقمي الخاص بهذه المقاربة عبر التطبيق الجوال « Hssab-e ».