طيلة شهر كامل واشنطن تحتفي بالمغرب.. تكريم شخصيات وتنظيم أمسيات فنية وثقافية

رشيد قبول

 
أعلنت الشبكة المغربية الأمريكية أن العاصمة الأمريكية واشنطن، تستعد للاحتفاء بالمغرب، رسميا، طيلة شهر كامل في منطقة واشنطن الكبرى، بعدما حازت الشبكة على إقرار رسمي ثان من قبل عمدة المدينة للاحتفاء بالمغرب، بعد خطوة مماثلة من قبل عمدة مدينة ألكسندريا بولاية فيرجينيا قبل سنتين.

وأفادت الشبكة أنه في سابقة من نوعها، تحتفل الشبكة هذه السنة بـ"يوم المغرب"، وبعض مظاهر موروثه الثقافي والحضاري على مدى شهر كامل طيلة يوليوز المقبل، مشيرة إلى أنه تم رسميا إقرار 15 يوليوز من كل سنة يوما للمغرب في واشنطن من قبل عمدة واشنطن "موريل بورز".

وستفتتح الشبكة المغربية الأمريكية برنامجها للدورة السابعة هذه السنة، بأسبوع ثقافي من 9 إلى 16 يوليوز المقبل يتضمن أنشطة متنوعة، بدءا بحفل عشاء  في 9 يوليوز المقبل، احتفالا بالإقرار الجديد وتكريما لشخصيات سيتم الإعلان عنها لاحقا، مع أمسية فنية تراثية ثقافية متنوعة.
ويوم عاشر يوليوز المقبل، الذي سيصادف عيد الأضحى واحتفالات ألكسندريا بالذكرى 373 على تأسيسها، سيتم تخصيص لقاءات عمل بين مغاربة وأمريكيين لدعم ريادة الشباب والنساء في عالم المقاولة والاستثمار.

وقالت الشبكة إن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز ودعم العلاقات المغربية الأمريكية على الصعيدين الثقافي والاقتصادي، ومد جسور التواصل والتبادل بين البلدين، خصوصا بين منطقة واشنطن الكبرى ومدن مغربية يتم اختيارها كل سنة وفقا لمعايير معينة لبحث سبل التعاون والاستثمار والاحتفاء، ففي 2019، اختارت الشبكة زاكورة، ضيف شرف الدورة الرابعة من "يوم المغرب"، الذي ينظم كل سنة بالعاصمة واشنطن.

واعتبر محمد الحجام، الرئيس المؤسس للشبكة أن "تخصيص شهر كامل للاحتفال بدولة وثقافتها وإمكاناتها، يُعد سابقة لم تحدث من قبل"، مضيفا: "سنعمل على الانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مرحلة جديدة نتمناها أكثر عملية وإنتاجية ونجاعة".
وقال الحجام إنه "إذا كانت هذه الالتفاتة الرمزية ثمرة جهود سنوات من العمل والفشل أحيانا، فإنها أيضا التفاتة تشريف وتكليف على عاتقنا، وسنعمل من داخل الشبكة على أن نفعل ما بوسعنا لدعم التواصل الدائم وحسن تسويق مؤهلات المغرب وإدماج المغاربة الأمريكيين في النهوض بدبلوماسية اقتصادية وثقافية موازية".

وتابع الحجام قائلا: "ارتأينا أن نؤجل استضافة أكادير التي كان من المقرر الاحتفاء بها في الدورة السابعة ل(يوم المغرب) ضمن أنشطة الشبكة هذه السنة، على غرار مدن أخرى تم الاحتفال بها في الدورات السابقة".

تعليقات الزوّار (0)