ثقافة وفن

تنظيم الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للزجل ببنسليمان

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 27 مايو 2022
المهرجان الوطني للزجل
المهرجان الوطني للزجل

AHDATH.INFO

تنظم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بتعاون مع عمالة إقليم بنسليمان و المجلسين الإقليمي والجماعي لبنسليمان، الدورة الخامسة عشر من المهرجان الوطني للزجل من 03 إلى 05 يونيو  2022 بإقليم بنسليمان و ذلك تحت شعار" الزجل بصيغة المؤنث" حيث ستسلط الضوء على المرأة المبدعة و الخلاقة للكلمة الموزونة.

وتعتبر هذه التظاهرة فسحة فنية وجمالية ومناسبة لإبراز ما تزخر بها مدن و أقاليم المملكة و على الخصوص إقليم بنسليمان من غنى التراث الشفوي المتنوع، وتسعى هذه التظاهرة إلى الارتقاء بالأذواق والتعبير عن تعدد نسيج الهوية المغربية الغنية والمنفتحة والمتعددة الموارد والمصادر المؤمنة بمبادئ التسامح والتجانس بين مختلف المكونات المجتمعية التي تمنح لبلادنا بتعددها وغناها موروثا ثقافيا وفنيا وإنسانيا شديد الخصوصية والذي يشكل فن الزجل أحد روافده.

وسيشارك في هذه الدورة أكثر من ثلاثين زجالا من مختلف ربوع  المملكة، يجتمعون على مدار ثلاث أيام من اجل إمتاع الحضور بسحر الكلمة. و تعرف هذه الدورة كذلك مشاركة مجموعة من الفنانين المرموقين في  مختلف الفنون التراثية  كمجموعة تكادة و فرقة أحواش الامازيغية و عبيدات الرمى.

كما سيتخلل فعاليات هذه التظاهرة الثقافية ندوات فكرية و توقيع دواوين شعرية خاصة بالزجل . بالإضافة إلى ذلك ستكرم وزارة الشباب و الثقافة و التواصل والتواصل – قطاع الثقافة -   خلال هذه الدورة إسمين بارزين في مجال فن الزجل˛هما ابتسام قرواش من بنسليمان و عزيز غالي من المحمدية  .