السياسة

رئيس جماعة بني ملال للصحافة :"الرئاسة قطعت مع الابتزاز.."

الكبيرة ثعبان الجمعة 27 مايو 2022
0-3
0-3

ahdath.info

أكد أحمد بدرة رئيس جماعة بني ملال ، إن الرئاسة عملت على القطع مع كل السلوكات والممارسات المشينة التي كانت تعرفها دهاليز الجماعة في العهد السابق.

وأضاف بدرة خلال ندوة صحفية عقدها يوم الخميس 26 ماي الجاري بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة، أنه تم تطهير مقر الجماعة من كل الوسطاء ، وأصبحت العلاقة مباشرة بين إدارة الجماعة والمواطنات والمواطنين. وإعطاء صور جديدة عن المجالس المنتخبة ، بحيث يتم في كل مناسبة التأكيد إن صلاحيات المجلس الجماعي تنحصر في تحقيق التنمية المحلية المستدامة وليس أشياء أخرى.

وقال الرئيس، إنه لن ينحني أمام أي شكل من أشكل الضغط والابتزاز ، داعيا الجميع من أجل التعاون حتى نتمكن جميعا من انتشال هذه المدينة من الواقع الذي فرض عليها إلى واقع أحسن وأرحب يليق ببني ملال عروسة الأطلس عاصمة الجهة والإقليم.

وزاد يقول ، إن رئيس المجلس الجماعي لمدينة بني ملال عمل منذ انتخابه عقب انتخابات08شتنبر الماضي على رسم سياسة تواصلية مع المواطنات والمواطنين والجسم الصحفي وهيئات المجتمع المدني تقوم على الاحترام المتبادل وانسيابية الوصول إلى المعلومة ، وتدليل كل الصعاب لتمكين الجميع من متابعة مجريات تسيير الشأن المحلي.

وكشف للحضور الإعلامي، أن ثمار حسن التسيير ابتدأت بتحقيق فائض حقيقي لأول مرة برسم ميزانية 2021 فاق 2.5 مليار سنتيم.

وصرح بدرة في ذات اللقاء الصحفي، أن الجماعة برمجت عدة مشاريع مهيكلة بجماعة بني ملال أهمها برمجة تهيئة شارع القدس وعمر بن الخطاب بتكلفة 1.6مليار سنتيم ، وشارع بغداد بحدود الطريق المحورية بنكلفة مالية تقدر ب1.1 نليار سنتيم. بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 400 مليون سنتيم لتهيئة شارع الحسن الثاني إلى حدود الطريق المحورية .

وكذا تخصيص مبلغ 280 مليون سنتيم لتهيئة شارع الدشيرة وحوالي 300مليون سنتيم لتهيئة شارع موحى أوحمو، ومبلغ 290 مليون ينتيم لتهيئة شارع الدار البيضاء ، ومبلغ 5.5مليون درهم لإتمام تهيئة شارع الجيش، وتخصيص مبلغ 760 مليون سنتيم لتهيئة الأحياء الناقصة التجهيز. وتهيئة المحجز الجماعي بقيمة 80مليون سنتيم وجوار مقبرة أولاد اضريد بقيمة 40 مليون سنتيم.

ومضى يقول ، إن الجماعة انخرطت في مشاريع التنمية الجهوية الدامجة الممول من قبل الوكالة الأمريكية الدولية للتعاون USAID. وبرنامج "جماعة ميزة مواطنة" بشراكة مع جمعيات ورؤساء الجماعات ووزارة الداخلية وجمعية"تاركا". برنامج عن"المشاركة المواطنة " الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والذي تسهر على تسييره "الوكالة البلجيكية للتعاون"، حيث ستفتح هذه الأخيرة مكتبا لها بالجماعة.

مشيرا إلى أن الجماعة حققت مؤسرات إيجابية بخصوص تقييم نجاعة الأداء الذي تشرف عليه المفتشة العامة للإدارة التابعة لوزارة الداخلية ، حيث احتلت جماعة بني ملال برسم سنة 2020 المرتبة 44 متقدمة على أغلب الجماعات الكبرى مثل الدار البيضاء والرباط وفاس وطنجة ، وذلك بفضل المجهودات الكبيرة التي بدلها مكتب المجلس وأطر الجماعة في ضبط المساطر القانونية والإدارية .

ومبرزا أن كل المؤشرات تؤكد إن ترتيب الجماعة لسنة 2021 سيتحسن بكثير ، مذكرا أن النقط المحصل عليها في مجال " تقييم نجاعة الأداء" تؤدي على منحة مالية تشجيعية تقدم من طرف وزارة الداخلية وتبرمج في مشاريع تنموية مهيكلة ستعود بالنفع على المدينة وساكنتها.

وذكر بدرة أن المجلس، عمل فيما يخص الاستثمارات الموجهة لتنمية المدينة وتعزيز البنية التحتية ، على إطلاق واستكمال مجموعة من المشاريع الهامة أهمهما صفقة صيانة شبكة الإنارة العمومية بالمدينة بكلفة مالية بلغت 5049937.20درهم. صفقة تتعلق بتدبير وصيانة المناطق الخضراء بكلفة مالية بلغت 2680800.20 درهم. صفقة تتعلق باستكمال بناء وتجهيز المجزرة البين جماعية لبني ملال (الشطر2) بكلفة مالية بلغت 14188310.40 درهم. صفقة شراء الصباغة بلغت كلفتها 354900.20 درهم.كما أبرمت جماعة بني ملال اتفاقية مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل تأهيل وتجهيز وتكسية ملعب العامرية بالعشب حتى تتمكن الأندية الممارسة بمختلف أقسام العصبة والبطولة من استغلاله لإجراء المقابلات الرسمية والتداريب.

وأبلغ الرئيس المنابر الإعلامية أنه سيتم في غضون الأيام المقبلة، فتح الأظرفة المتعلقة بمجموعة من المشاريع المهيكلة ذات الوقع الإيجابي على تحسين البنية التحتية للمدينة والرقي بها إلى مصاف المدن الكبرى

وأكد أحمد بدرة رئيس جماعة بني ملال في ختام تصريحه، إنه سيظل منفتحا على كل فعاليات المدينة الإعلامية والمدنية والثقافية والرياضية والسياسية .